قلق على مصير مدنيين محاصرين بالموصل

Members of the Counter Terrorism Service (CTS) patrol on foot in West Mosul, Iraq July 20, 2017. REUTERS/Thaier Al-Sudani
القوات العراقية تنفذ حملة تفتيش بالموصل القديمة وسط حديث عن انتهاكات واسعة بحق المدنيين المحاصرين (رويترز)

وقالت المصادر إن عائلات كثيرة لا تزال محاصرة بالمدينة القديمة حيث لم تتمكن من الخروج بسبب الاشتباكات.

ورغم مرور نحو أسبوعين على إعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تحرير الموصل، لا تزال المواجهات مستمرة حتى الآن في هاتين المنطقتين.

وفي سياق متصل امتلأت الثلاجات في مشرحة مدينة الموصل عن آخرها تقريبا حيث تتكدس جثث قتلى الحرب مع تنظيم الدولة الإسلامية.

وتستقبل المشرحة موجات من الجثث حتى إن العمال يبذلون جهودا مضنية لتحديد هوية الموتى ودفنهم سريعا من أجل إفساح مكان لاستقبال دفعة جديدة من الجثث.

ونقلت رويترز أنه قد لا يعرف العدد الإجمالي للقتلى والمصابين. وقال موظف في المشرحة "أريقت الكثير من الدماء.. كان في العراق نهران: دجلة والفرات. الآن لدينا ثالث.. نهر الدماء".

ويقول عمال في المشرحة ومنقذون إنهم يستقبلون ما بين 30 و40 جثة يوميا أغلبها لأشخاص قتلوا في ضربات جوية ساعدت في طرد تنظيم الدولة من المدينة.

وفي وقت سابق قال وزير الخارجية العراقي السابق هوشيار زيباري إن 40 ألف مدني قتلوا في مدينة الموصل، ولكن حكومة العبادي نفت هذه المعلومات.

وفي السياق، تنفذ القوات الأمنية إجراءات تشمل تدقيق الأسماء وجمع المعلومات عن جميع النازحين من أهالي الموصل بهدف منع تسلل الإرهابيين وملاحقة عناصر تعاونوا معهم.

وتتحدث تقارير حقوقية عن ارتكاب القوات العراقية والمليشيات الداعمة لها انتهاكات واسعة بحق المدنيين النازحين من الموصل وأولئك المحاصرين بداخلها.

وقد طالب المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني القوات العراقية بعدم الإساءة للأشخاص الذين اعتقلتهم إثر سيطرتها على مدينة الموصل.

وقال أحمد الصافي ممثل السيستاني في خطبة ألقيت في مرقد الإمام الحسين في كربلاء "نحن نعيش استعادة الأراضي التي اغتصبها داعش والانتصارات التي سطرها الإخوة المقاتلون بجميع أصنافهم ومسمياتهم"، لكنه شدد في الخطبة ذاتها على ضرورة "التعامل الحسن مع الذين يتم اعتقالهم وعدم الإساءة إليهم".

المصدر : الجزيرة + وكالات