روسيا تعلن اتفاقا بشأن آلية خفض التصعيد بالغوطة

أثار الدمار جراء غارات من الطيران الحربي على دوما.jpg
جانب من الدمار في دوما بالغوطة الشرقية جراء غارات من طيران النظام (الجزيرة)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية السبت أن مسؤولين من الوزارة وقعوا على اتفاق مع من سمتها فصائل معارضة سورية معتدلة خلال مباحثات سلام في القاهرة بشأن آلية عمل منطقة خفض التصعيد في الغوطة الشرقية.

وقالت الوزارة في بيان إنه نتيجة للمحادثات، التي جرت في القاهرة بين مسؤولي وزارة الدفاع الروسية والمعارضة السورية المعتدلة تحت رعاية الجانب المصري، تم التوقيع على اتفاقات حول آلية عمل منطقة خفض التصعيد في الغوطة الشرقية.

وأكدت الوزارة أن الأطراف وقعوا اتفاقات تم بموجبها تحديد حدود مناطق خفض التصعيد وكذلك مناطق الانتشار وحجم قوات مراقبة خفض التصعيد، وفق ما ورد في البيان.

كما أعلنت أن الأطراف وافقوا على اعتماد "طرق لإيصال المساعدات الإنسانية إلى السكان وتأمين حرية التحرك للمقيمين". وقالت روسيا إنها تنوي إرسال أولى قافلاتها للمساعدات الإنسانية وإخلاء الجرحى في الأيام المقبلة.

والغوطة الشرقية -التي تعد معقلا للمعارضة المسلحة- كانت من ضمن المناطق الأربع التي تشملها خطة خفض التصعيد التي أبرمتها روسيا وإيران وتركيا في مايو/أيار الماضي، لكن الخلافات بشأن الجهات التي ستراقب هذه المناطق الأربع أخّرت تطبيقه.

وفشلت المفاوضات الأخيرة في يوليو/تموز الجاري في أستانا في وضع التفاصيل النهائية لمناطق خفض التصعيد في سوريا.

وبقيت الغوطة الشرقية هدفا لقوات النظام التي شنت في وقت متأخر من مساء الجمعة هجوما من محورين على الغوطة استهدف بلدتي عين ترما وجسرين، وتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي شمل مواقع للمعارضة المسلحة وأحياء آهلة بالسكان.

المصدر : الجزيرة + وكالات