قاسم سليماني يمدح الحشد الشعبي بالعراق

Members from Hashid Shaabi hold a portrait of Quds Force Commander Major General Qassem Suleimani during a demonstration to show support for Yemen's Shi'ite Houthis and in protest of an air campaign in Yemen by a Saudi-led coalition, in Baghdad March 31, 2015. Saudi troops clashed with Yemeni Houthi fighters on Tuesday in the heaviest exchange of cross-border fire since the start of a Saudi-led air offensive last week, while Yemen's foreign minister called for a rapid Arab intervention on the ground. REUTERS/Thaier Al-Sudani
عناصر من مليشيات الحشد الشعبي يرفعون صورة لقاسم سليماني في بغداد (رويترز)

قال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني إن مليشيات الحشد الشعبي في العراق تمكنت من تحويل الجيش العراقي إلى "جيش حزب إلهي".

واعتبر سليماني -في تصريح صحفي نقلته وكالة "تسنيم" الإيرانية- أن الانتصار على تنظيم الدولة الإسلامية في معارك الموصل كان بسبب تدخل العلماء وتشكيل مليشيات الحشد الشعبي.

وقال إن الأمور في سوريا متجهة نحو الانتصار، مؤكدا أن دمشق شكلت ولا تزال جسرا لعبور المقاومة في لبنان وفلسطين.

وكان سليماني قد أكد في وقت سابق أن وزارة الدفاع الإيرانية زودت العراق بالسلاح على مدار الساعة لمواجهة ما سماها العصابات الإرهابية، واعتبر أن الانتصار الذي تحقق في الموصل "ناجم عن حكمة الرجل الكبير والمتميز والحكيم السيد علي السيستاني"، مشيرا إلى فتواه التي أدت إلى تشكيل الحشد الشعبي.

وامتدح سليماني فيلق بدر العراقي، وقال إنه "شجرة طيبة مليئة بالشهداء المكرمين"، حيث تم تشكيله برعاية علماء الدين العراقيين كالصدر والحكيم وقدم خدمات كثيرة. وتأسست مليشيا فيلق بدر في إيران عام 1982، وأسهمت في القتال إلى جانب طهران خلال الحرب العراقية الإيرانية.

وأشار قائد فيلق القدس في كلمته إلى أن حزب الله اللبناني وضع تجاربه تحت تصرف مليشيات الحشد الشعبي العراقي، ونوّه بالدور الهام الذي لعبته الأحزاب السياسية والفصائل العراقية في انتصار الموصل.

وتقر الحكومة العراقية بدور سليماني مستشارا لقوات الحشد لتبرر ظهوره العلني المتكرر بين القوات العسكرية العراقية في المواقع الساخنة، كما أنه دائم الظهور بين المليشيات في سوريا.

المصدر : الجزيرة