مسؤول بكردستان العراق يشكك بوفاة البغدادي
آخر تحديث: 2017/7/17 الساعة 14:41 (مكة المكرمة) الموافق 1438/10/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/7/17 الساعة 14:41 (مكة المكرمة) الموافق 1438/10/23 هـ

مسؤول بكردستان العراق يشكك بوفاة البغدادي

زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي (أسوشيتد برس-أرشيف)
زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي (أسوشيتد برس-أرشيف)

قال لاهور طالباني المسؤول الكردي الكبير في مكافحة الإرهاب اليوم الاثنين إن أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم الدولة ما زال على قيد الحياة، وإنه موجود جنوبي مدينة الرقة السورية وذلك بعد تكهنات بأنه قُتل.

وأضاف في مقابلة مع (رويترز) إن "البغدادي حي بالتأكيد، ولدينا معلومات بنسبة 99% أنه حي".

بدوره، أعلن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أنه لا توجد حتى الآن أي معلومات مؤكدة بشأن مصير زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي، لافتا إلى أن كافة المعلومات الواردة في هذا الشأن لا تزال تخضع للتدقيق.

وكان مسؤول في الاستخبارات العراقية قد أعلن أمس الأحد أن الأنباء التي تحدثت عن مقتل زعيم تنظيم الدولة غير صحيحة.

وفي يونيو/حزيران الماضي قالت وزارة الدفاع الروسية إنها تعتقد أن البغدادي ربما قتل عندما أصابت غارة جوية روسية تجمعا لقياديين كبار في تنظيم الدولة على مشارف الرقة.

لكن جماعات مسلحة تقاتل في المنطقة ومسؤولين أميركيين يقولون إنهم لا يملكون أدلة على مقتل البغدادي، وشكك كثير من المسؤولين الإقليميين في المعلومات التي قدمتها موسكو.

وأنهت قوات الأمن العراقية هيمنة تنظيم الدولة على الموصل التي دامت ثلاث سنوات، ويتعرض التنظيم لضغوط كبيرة في الرقة، وهي معقل آخر لدولة الخلافة التي أعلنها التنظيم والتي تتداعى حاليا.

تغيير التكتيك
وقال طالباني في هذا الصدد إن تنظيم الدولة يغير تكتيكاته رغم تراجع معنويات مقاتليه، وإن القضاء على التنظيم قد يحتاج لثلاثة أو أربعة أعوام.

وأضاف أن التنظيم سيلجأ بعد هزيمته إلى شن حرب عصابات على غرار تنظيم القاعدة، ولكن بصورة أشد عنفا.

وأعلن العراق الاثنين الماضي استعادة السيطرة على كامل مدينة الموصل، وذلك في أكبر هزيمة لتنظيم الدولة منذ سيطرته على أراض واسعة في سوريا والعراق قبل ثلاث سنوات.

المصدر : رويترز

التعليقات