عقيلة صالح يرفض خريطة السراج
آخر تحديث: 2017/7/16 الساعة 18:26 (مكة المكرمة) الموافق 1438/10/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/7/16 الساعة 18:26 (مكة المكرمة) الموافق 1438/10/22 هـ

عقيلة صالح يرفض خريطة السراج

صالح رفض إجراء أي انتخابات قبل صدور دستور ينظم شكل الدولة (رويترز)
صالح رفض إجراء أي انتخابات قبل صدور دستور ينظم شكل الدولة (رويترز)

رفض رئيس البرلمان الليبي المنعقد بطبرق عقيلة صالح خريطة الطريق التي اقترحها في قت سابق رئيس مجلس حكومة الوفاق الوطني فائز السراج.

وقال صالح لقناة محلية ليبية إنه لن يسمح بإجراء أي انتخابات ولن يقبل بمقترحات سياسية، إلا بعد صدور دستور ينظم شكل الدولة.

ومن جانبها، رفضت عضو مجلس النواب الليبي سلطنة المسماري مقترح السراج ووصفت مجلس رئاسة حكومة الوفاق الوطني بأنه غير دستوري.

وقالت المسماري الموالية للواء المتقاعد خليفة حفتر إن الاتفاق السياسي الموقع في الصخيرات المغربية لم يُضمّن حتى الآن في نص إعلان الدستور، "وبالتالي كل ما يصدر عن المجلس غير قانوني".

وكذلك رفض عضو كتلة الوفاق بمجلس النواب ميلود الأسود خريطة السراج كونها "تتجاوز طرفي الحوار السياسي، وهما المجلس الأعلى للدولة والبرلمان".

أما عضو مجلس النواب صالح همة فرحب بخريطة طريق السراج، إلا أنه اشترط تفاعل البرلمان معها بشكل إيجابي.

وكان رئيس حكومة الوفاق الوطني فائز السراج أعلن خريطة طريق للخروج من الأزمة بالبلاد تضمنت إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مشتركة في مارس/آذار المقبل.

وتتضمن الخريطة مواصلة العمل بالاتفاق السياسي وبقاء حكومة الوفاق الوطني لحين تسمية رئيس وزراء جديد واعتماد حكومته من قبل البرلمان.

وقال السراج في كلمة متلفزة نقلتها قناة ليبيا الرسمية إن "الانتخابات ستفرز رئيسا للدولة وبرلمانا جديدا تستمر ولايتهما ثلاث سنوات كحد أقصى، أو حتى الانتهاء من إعداد الدستور والاستفتاء عليه. ويكون انتخاب رئيس الدولة بشكل مباشر من الشعب".

واشتملت الخريطة أيضا إعلان وقف جميع أعمال القتال، إلا ما يخص مكافحة الإرهاب، وتشكيل لجان مشتركة من مجلس النواب ومجلس الدولة للبدء في دمج مؤسسات الدولة المنقسمة وفصل الصراع السياسي عن توفير الخدمات للمواطنين.

وأضاف السراج إلى خريطة الطريق إنشاء المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية، ودراسة آليات تطبيق العدالة الانتقالية، وجبر الضرر والعفو العام، وإنشاء لجان للمصالحة بين المدن.

المصدر : الجزيرة

التعليقات