وزير خارجية فرنسا يدعو من جدة إلى حوار خليجي

مؤتمر صحفي لوزيري الخارجية الفرنسي حان إيف لودريان والسعودي الجبير
مؤتمر صحفي لوزيري الخارجية السعودي عادل الجبير والفرنسي جان إيف لودريان
جدد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان اليوم السبت من مدينة جدة السعودية دعم فرنسا للوساطة الكويتية، داعيا أطراف الأزمة الخليجية إلى الحوار من أجل إيجاد حل سريع للأزمة.

وأضاف لودريان في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير أن بلاده تسعى "لخفض التوتر بغية إيجاد بيئة مريحة للحوار".

وشدد على ضرورة مكافحة جميع الأطراف للإرهاب والالتزام بوقف تمويله ودعمه، قائلا "نوجه نداءات للحوار والتهدئة بين الدول الأربع وقطر".

محادثات بناءة
من جانبه، قال الجبير إن السعودية ستزود فرنسا بما سماها المخالفات التي ارتكبتها قطر خلال الفترة الماضية، داعيا الدوحة إلى الاستجابة لمطالب دول الحصار.

وكان وزير الخارجية الفرنسي قد أوضح من خلال محادثاته في الدوحة استعداد دولة قطر لمحادثات بناءة مع جيرانها، ولكن دون المساس بسيادتها الوطنية.

وطالب لودريان في مؤتمر صحفي مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، دول الحصار بإنهاء الإجراءات التي اتخذتها ضد قطر، والتي من شأنها التأثير على حياة المدنيين.

وأضاف أن بلاده "تتواصل مع جميع هذه الدول للمساعدة في البحث عن حل، وتوجِّه إلى الجميع رسالة حوار وتهدئة".

كما أكد لودريان أن بلاده تؤكد أهمية مكافحة المجموعات الإرهابية، خاصة المصنفة على قوائم الأمم المتحدة للإرهاب، مثمّنا الجهود القطرية بهذا الخصوص.

واستقبل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وزير الخارجية الفرنسي أثناء زيارته للدوحة، وبحث معه آخر تطورات الأزمة الخليجية والجهود الرامية إلى حلها من خلال الحوار وفي إطار وساطة دولة الكويت.

المصدر : الجزيرة