وزير الخارجية الفرنسي يبدأ جولة خليجية لبحث الأزمة

French Defence Minister Jean-Yves Le Drian leaves the Elysee Palace following the weekly cabinet meeting in Paris, France, March 24, 2016. REUTERS/Gonzalo Fuentes
لودريان سيقوم بجولة خليجية تستمر يومين ضمن مساعي حل الأزمة الخليجية (رويترز-أرشيف)

يبدأ وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان اليوم السبت زيارة للسعودية في إطار جولة خليجية تشمل الكويت والإمارات وقطر لحل الأزمة الخليجية.

وذكرت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان لها أن جولة الوزير لودريان ستستمر يومين، وتأتي في إطار جهود باريس لتخفيف التوتر في منطقة الخليج.

وقال البيان إن لودريان سيستمع خلال الجولة لوجهات نظر أطراف الأزمة وسيعبر عن دعم فرنسا لجهود الوساطة الكويتية، وسيشدد خلال محادثاته في العواصم الخليجية على ضرورة مكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه والتصدي للفكر المتطرف.  

وسيجري لودريان محادثات في الدوحة مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تتناول الأزمة في الخليج.

كما يجتمع الوزير الفرنسي مع رئيس الوزراء القطري الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني ووزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وتأتي زيارة المسؤول الفرنسي بعد زيارة قام بها نظراؤه من ألمانيا وبريطانيا، وأخرى قام بها وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إلى المنطقة الأسبوع الماضي، ضمن حراك دبلوماسي لحل الأزمة.

وكان لودريان قد استقبل نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بداية الأسبوع الماضي في باريس، وتناول اللقاء الأزمة الخليجية.

المصدر : الجزيرة + وكالات