النظام يخرق اتفاق الهدنة بدرعا ويواصل غاراته بالغوطة
آخر تحديث: 2017/7/15 الساعة 12:46 (مكة المكرمة) الموافق 1438/10/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/7/15 الساعة 12:46 (مكة المكرمة) الموافق 1438/10/21 هـ

النظام يخرق اتفاق الهدنة بدرعا ويواصل غاراته بالغوطة

قال مراسل الجزيرة إن اتفاق وقف إطلاق النار جنوب غرب سوريا شهد خلال الساعات الماضية خروقا عدة من قبل قوات النظام التي واصلت قصف مناطق بالغوطة الشرقية، في وقت حققت تقدما في ريفي الرقة الجنوبي والغربي.

وأكد المراسل أن قوات النظام خرقت الاتفاق الذي رعته روسيا والولايات المتحدة بعد أن استهدفت بالقصف المدفعي بلدة اليادودة غرب درعا وبلدة إيب بريف المدينة الشرقي، والأحياء التي تسيطر عليها المعارضة بمدينة درعا، وبلدتي العجرف والصمدانية بريف القنيطرة.

ويأتي ذلك في وقت صعدت قوات النظام والطيران الروسي هجومهما بالغوطة الشرقية حيث قتل 13 مدنيا في غارات على بلدتي عين ترما وزملكا في الغوطة الشرقية، كما أسفرت الغارات عن جرح عدد كبير من المدنيين ودمار واسع في الممتلكات.

وأكدت مصادر المعارضة المسلحة تعرض عدد من ضحايا قصف سابق بالغوطة لحالات اختناق رجحت أن تكون ناتجة عن استخدام قوات النظام أسلحة كيميائية. وقالت إن تسعة من مقاتلي المعارضة المسلحة أصيبوا بحالات اختناق وأعراض تنفسية أخرى.

من جهتها ذكرت شبكة شام أن مقاتلي المعارضة تمكنوا الجمعة من التصدي لجميع محاولات تقدم قوات الأسد على جبهات بلدة عين ترما بالغوطة الشرقية، وعطبوا جرافة، وقتلوا وجرحوا عددا من عناصر النظام.

قوات النظام السوري حققت تقدما بريفي الرقة الجنوبي والغربي والبادية السورية (الجزيرة)

جبهات مختلفة
وفي حلب قالت مصادر المعارضة إن اشتباكات عنيفة تدور منذ فجر السبت بين قوات النظام ومسلحي المعارضة في محيط حي جمعية الزهراء ومنطقة الليرمون، بأطراف مدينة حلب الغربية، وترافقت مع سقوط قذائف عدة، في وقت قصفت قوات النظام مناطق في بلدة كفر حمرة بشمال غرب مدينة حلب.

وفي ريف حماة الشرقي قصف الطيران الروسي اليوم السبت بشكل مكثف قرى بريفي مدينة السلمية في إطار العملية التي تشنها قوات النظام بدعم روسي شرقي حماة للوصول إلى آبار وحقول النفط في البادية السورية.

وكانت وكالة سانا الرسمية قد أكدت أن قوات النظام السوري سيطرت على عدد من القرى والآبار النفطية في ريفي الرقة الجنوبي ودير الزور الغربي بعد معارك مع مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضافت الوكالة أن قوات النظام قتلت عناصر من التنظيم ودمرت آليات وعتادا عسكريا قالت إنه عائد لمسلحي التنظيم خلال معارك ريف الرقة الجنوبي.

وكانت قوات النظام السوري حققت تقدما ملحوظا وسيطرت على مساحات كبيرة من البادية السورية في أجزاء من محافظات الرقة ودير الزور وحمص على حساب التنظيم.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات