"القطرية" تعلّق رحلاتها لدول قطعت علاقتها بالدوحة

A Qatar Airways Airbus A380, the world's largest jetliner touches down at Le Bourget airport one day before the opening of the 51st Paris Air Show, June 14, 2015. REUTERS/Pascal Rossignol
القطرية قالت إنه سيتم توفير خيارات بديلة لجميع المسافرين الذين تأثرت رحلاتهم (رويترز)

أعلنت الخطوط الجوية القطرية تعليق رحلاتها إلى السعودية والإمارات والبحرين ومصر "حتى إشعار آخر"، غداة إعلان هذه الدول قطع العلاقات مع قطر وتعليق الرحلات الجوية إليها.

وقالت -في بيان نشرته على موقعها- إنه سيتم توفير خيارات بديلة لجميع المسافرين الذين تأثرت رحلاتهم، منها استرداد مبلغ التذكرة أو إعادة الحجز على وجهات أخرى ضمن شبكة الخطوط الجوية القطرية.

وأوقفت شركات مصر للطيران وطيران الإمارات والاتحاد للطيران وفلاي دبي وطيران العربية وطيران الخليج والخطوط السعودية، رحلاتها من قطر وإليها.

وكانت كل من السعودية والبحرين والإمارات ومصر أعلنت فجر الاثنين قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وطلبت من الدبلوماسيين القطريين المغادرة، وأغلقت المجالات الجوية والمنافذ البرية والبحرية مع الدوحة.

ودعا ألكسندر دي جونياك رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) إلى إعادة فتح الحدود، وقال في حديث نقلته وكالة رويترز "تعتمد صناعتنا على الحدود المفتوحة. نتطلع إلى إعادة فتح الحدود.. كلما حدث هذا سريعا كان أفضل".

من جهته، شدد الخبير في القانون الدولي سعد جبار على أن إغلاق المجال الجوي والبري والبحري من قبل هذه الدول -وفق القانون الدولي- لا يجوز أن يطبق عبر إغلاق الممرات الخاصة بالطيران الدولي.

المصدر : الجزيرة + وكالات