من اختراق موقع "قنا" إلى قطع العلاقات مع قطر

وكالة الأنباء القطرية قنا
الحملة على قطر بدأت باختراق وكالتها الرسمية للأنباء "قنا" (الصحافة القطرية)

تسارعت الأحداث بعد اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية الشهر الماضي، وتسارعت وتيرة حملة وسائل إعلامية بالسعودية والإمارات، تلتها قرارات سياسية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر. وفي ما يأتي أبرز المحطات:

الأربعاء 24 مايو/أيار 2017
– وكالة الأنباء القطرية (قنا) تنفي نشر تصريحات منسوبة لأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وتقول إن موقعها تعرض لاختراق من جهة غير معروفة منتصف الليل فجر الأربعاء، وطلبت من وسائل الإعلام تجاهل ما ورد من تصريحات ملفقة لأمير دولة قطر.

للمزيد: اختراق وكالة الأنباء القطرية ونسبة تصريحات كاذبة للأمير

الخميس 25 مايو/أيار
– وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني يصرّح أن اختراق وكالة الأنباء القطرية جريمة إلكترونية، سيتم تشكيل فريق للتحقيق فيها والوصول إلى مرتكبيها وتقديمهم للقضاء.

للمزيد: وزير الخارجية القطري: الاختراق جريمة سنلاحق مرتكبيها

– خالد الجار الله نائب وزير الخارجية الكويتي يصف تصريحات وزير الخارجية القطري بالإيجابية، ويعتبر التطورات الأخيرة مؤسفة.

للمزيد: مسؤول كويتي: موقف قطر إيجابي والتطورات الأخيرة مؤسفة

الثلاثاء 30 مايو/أيار
– وزارة الخارجية الأميركية تؤكد أن الولايات المتحدة تتطلع إلى التعاون مع دولة قطر للتصدي للإرهاب، وستيوارت جونز القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى يقول إن واشنطن تنظر للدوحة باعتبارها شريكا في جهود محاربة الإرهاب.

للمزيد: واشنطن: نتطلع للتعاون مع قطر للتصدي للإرهاب

– قطر وأميركا تؤكدان تعزيز علاقاتهما الإستراتيجية، ووزيرا الخارجية يتعهدان بتعزيز التعاون الإستراتيجي بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية لتحقيق المصالح المشتركة.

للمزيد: قطر وأميركا تؤكدان تعزيز علاقاتهما الإستراتيجية

الأربعاء 31 مايو/أيار
– أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يزور الكويت ويلتقي أمير الدولة الشيخ صباح الأحمد الصباح وكبار المسؤولين الكويتيين، ويجري معهم مباحثات ذات صلة بعلاقات البلدين والأوضاع الجارية في الإقليم والعالم.

للمزيد: أمير قطر يختتم زيارة رسمية للكويت

الجمعة 2 يونيو/حزيران
– صحيفة العرب القطرية تتهم قناة "سكاي نيوز عربية" بفبركة تصريحات لمسؤولة أميركية، وتقول إن موقع القناة نشر تصريحات مفبركة لـ"دينا باول" نائبة مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض.

للمزيد: صحيفة قطرية تتهم سكاي نيوز بفبركة تصريحات لمسؤولة أميركية

– وكالة الصحافة الفرنسية تنقل عن مصدر رسمي أن محققين من مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (أف بي آي) يساعدون قطر في تحديد مصدر "القرصنة" التي تعرضت لها وكالة الأنباء القطرية.

المزيد: "أف بي آي" يشارك بالتحقيق باختراق وكالة الأنباء القطرية

– صحيفة ديلي بيست الأميركية تفيد بأن مجموعة من قراصنة الإنترنت تطلق على نفسها اسم "غلوبال ليكس" اخترقت البريد الإلكتروني للسفير الإماراتي بواشنطن يوسف العتيبة، واستولت على وثائق السفير ثم سربت بعضها للصحيفة قبل أسبوع.

للمزيد: قراصنة يخترقون البريد الإلكتروني للسفير الإماراتي بواشنطن

السبت 3 يونيو/حزيران
– موقع إنترسبت الإلكتروني المتخصص بالصحافة الاستقصائية، ينشر نماذج من مراسلات سفير الإمارات من بريده الإلكتروني المخترق.

للمزيد: 
بريد العتيبة يكشف تنسيق الإمارات مع مؤسسات موالية لإسرائيل

بريد سفير الإمارات يكشف سعيه لتشويه حلفاء أميركا

تسريبات العتيبة تكشف تحريضا إماراتيا ضد تركيا وحماس

حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تنفي ما تناقلته بعض وسائل الإعلام من أن قطر قدمت للحركة لائحة بأسماء عدد من قياداتها طلبت منهم مغادرة أراضيها، معتبرة أنه "كلام يجافي حقيقة الواقع".

للمزيد: حماس تنفي طلب قطر مغادرة قياداتها الدوحة

الاثنين 5 يونيو/حزيران
– موقع هاف بوست الأميركي ينشر مجموعة جديدة من الرسائل الإلكترونية المسربة من بريد سفير دولة الإمارات لدى واشنطن، تكشف سعيا إماراتيا للتأثير في السياسة الخارجية الأميركية وتشويه صورة قطر.

للمزيد: تسريبات جديدة للعتيبة: مساع للتأثير بأميركا وتشويه صورة قطر

السعودية والبحرين والإمارات ومصر تعلن فجر الاثنين قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وتطلب من الدبلوماسيين القطريين المغادرة، وتغلق المنافذ الجوية والبرية والبحرية مع الدوحة.

للمزيد: السعودية والبحرين والإمارات ومصر تقطع علاقاتها بقطر

– وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون يدعو الدول الخليجية للحفاظ على وحدتها، والعمل على تسوية الخلافات بينها.

للمزيد: واشنطن تدعو دول الخليج للحفاظ على وحدتها

– سفيرة الولايات المتحدة لدى قطر دانا شل سميث تعيد نشر تغريدة لها قبل شهور، تثني فيها على الشراكة مع قطر وتصفها بـ"الشراكة العظيمة"، كما أثنت على "التقدم الحقيقي" الذي أحرزته قطر في مكافحة تمويل الإرهاب.

للمزيد: سفيرة أميركا بالدوحة تعيد نشر تغريدات داعمة لقطر

– وزارة خارجية دولة قطر تعرب في بيان لها عن بالغ أسفها واستغرابها الشديد لقرار كل من السعودية والإمارات والبحرين إغلاق حدودها ومجالها الجوي وقطع علاقاتها الدبلوماسية معها.

للمزيد: قطر تأسف وتستغرب قرار قطع العلاقات معها

المصدر : الجزيرة