مباحثات بين قطر وعُمان لتعزيز العلاقات الثنائية

وزير الخارجية العماني في الدوحة لبحث الأمور ذات الاهتمام المشترك
أمير قطر استقبل وزير الخارجية العماني وتباحث معه بشأن العلاقات الثنائية (الجزيرة)

أجرى وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني مباحثات مع نظيره العماني يوسف بن علوي بن عبد الله في الدوحة واستعرض معه العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها، بالإضافة إلى الأمور ذات الاهتمام المشترك.

وقال سالم الجهوري نائب رئيس جمعية الصحفيين العمانية إن الأزمة الحالية تحتاج تحرك دول مجلس التعاون الخليجي. وأعرب عن اعتقاده بأن دول المجلس ستتجاوز هذه الأزمة نظرا للارتباط الأسري والقبلي بين هذه الدول.

وأشار الجهوري للجزيرة إلى أن قادة دول مجلس التعاون يقدرون أن هذا الكيان يجب أن يستمر مهما عصفت به الخلافات، والتي بعضها ظاهرة والأخرى خفية.

بلورة تصور
وأكد الجهوري أن التواصل بين المسؤولين القطريين والعمانيين يشير إلى تحرك لبلورة تصور للخروج من هذه الأزمة.

وأضاف أن الأزمة الحالية ستفيد المنظومة الخليجية لأنها ستدفع باتجاه إعادة النظر في آليات عمل مجلس التعاون، والعلاقات بين الدول الأعضاء، وتطوير الحوار أثناء الأزمات.

وقال الجهوري إنه كان المؤمل من أمانة مجلس التعاون اتخاذ إجراءات أكثر تجاوبا مع الأزمة الطارئة لإيجاد طريقة للخروج منها، مشيرا إلى احتمال وجود اتصالات في هذا الشأن. 

وعبر عن اعتقاده بأن التنسيق بين سلطنة عمان والكويت قد بدأ في الساعات القليلة الماضية من أجل قبول طرفي الأزمة بوساطة الدولتين، وبعده قبول الحوار من أجل تجاوز الوضع الحالي.

وكانت كل من السعودية والبحرين والإمارات أعلنت فجر الاثنين قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وطلبت من الدبلوماسيين القطريين المغادرة، وأغلقت المجالات الجوية والمنافذ البرية والبحرية مع الدوحة.

المصدر : الجزيرة