قطر تستهجن تعنت محاصريها وواشنطن تدعو للتفاوض

استهجن وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بعد مباحثاته في واشنطن مع نظيره الأميركي ريكس تيلرسون تعنت دول الحصار عبر إصرارها على فرض إملاءات على بلاده، في حين دعا تيلرسون إلى التفاوض لحل الأزمة الخليجية.

وقال الوزير القطري عقب المباحثات التي جرت أمس الثلاثاء إن ما قدمته دول الحصار ليست مطالب، وإنما ادعاءات يجب تقديم الأدلة عليها. وأضاف في تصريحات للجزيرة ولوسائل إعلام أخرى إن دولة قطر والولايات المتحدة متفقتان على وجوب أن تكون المطالب عقلانية.

وتابع أن الدوحة وواشنطن متفقتان على أن دولة قطر ستنخرط في حوار بنّاء مع الأطراف المعنية إذا أرادت الوصول إلى حل، لكنه أشار باستهجان إلى تصريحات لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير في واشنطن قال فيها إن قائمة المطالب الـ13 التي سلمتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر للدوحة عن طريق الكويت، غير قابلة للتفاوض.

وقال الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني معلقا على موقف دول الحصار إن "هذا مخالف لأسس العلاقات الدولية.. يتم تقديم قوائم ويتم رفض التفاوض عليها". وأضاف أنه في مثل هذه الأزمات يتم التفاوض على أسس واضحة وواقعية للوصول إلى حل، وتساءل "إذا كان الطرف الآخر لا يريد التفاوض، فما هو الخيار الثاني لديه؟ هل هو الاستمرار في الحصار والإجراءات غير القانونية؟".

وكان الوزير القطري أكد في تصريحات سابقة أن شؤون بلاده الداخلية وسياستها الخارجية ليست محل تفاوض، رافضا أي إملاءات من جانب دول الحصار، بما في ذلك غلق شبكة الجزيرة، والقاعدة العسكرية التركية.

دعوة للتفاوض
من جهته شدد وزير الخارجية الأميركي بعد مباحثاته مع وزير الخارجية القطري ووزير شؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ محمد العبد الله الصباح في واشنطن على أن الحوار والتفاوض هما السبيل الوحيد لحل الأزمة.

وقال تيلرسون إنه يأمل من جميع الأطراف مواصلة الحوار بحسن نية. وجاءت هذه الإشارة تعليقا على تصريحات وزير الخارجية السعودي.

وكان الجبير قال إن السلطات في قطر بيدها قرارُ التوقف عن دعم ما وصفه بالإرهاب، وأضاف أنه لا تفاوض مع الدوحة بشأن قائمة المطالب التي سلمتها دول الحصار إلى قطر بعد نحو ثلاثة أسابيع من بدئه.

وقالت الخارجية الأميركية في بيان إن تيلرسون والصُّباح أكدا حاجة جميع الأطراف إلى التحلي بضبط النفس. كما أكد تيلرسون دعمه لدور الكويت في مساعي حل الأزمة الخليجية.

وكان تيلرسون ونظيره الألماني زاغمار غابرييل أكدا في وقت سابق أنه سيكون من الصعب جدا على قطر أن تنفذ بعض المطالب التي قدمتها دول الحصار. ووفق المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر ناورت، فإن المحادثات حول الأزمة الخليجية ستتواصل هذا الأسبوع.

المصدر : الجزيرة + وكالات