حماس تقيم منطقة عازلة على حدود غزة ومصر

معبر رفح.. معاناة الإغلاق شبه الدائم
معبر رفح البري بين قطاع غزة ومصر (الجزيرة)
أعلنت وزارة الداخلية التابعة لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة اليوم الأربعاء، الشروع في إقامة منطقة أمنية عازلة على الحدود مع مصر بعمق 100 متر، في إطار اجراءاتها الأمنية لضبط الحدود الجنوبية مع القطاع.

وقالت الوزارة في بيان صحفي لها إن الخطوة تأتي "ضمن خطة لزيادة الضبط والسيطرة وتعزيز الحالة الأمنية على الحدود الجنوبية للقطاع". 

وبحسب البيان "تشمل المرحلة الأولى من الإجراءات تعبيد وتسوية الطريق على الشريط الحدودي الجنوبي بطول 12 كلم، إلى جانب نشر منظومة مراقبة بالكاميرات وأبراج مراقبة، فضلا عن تركيب شبكة إنارة كاملة على طول الحدود".

ونقل البيان عن وكيل الوزارة اللواء توفيق أبو نعيم قوله إن هذه الإجراءات تأتي في سياق نتائج الزيارة الأخيرة للوفد الأمني لجمهورية مصر والتفاهمات التي تمت في هذا الإطار الشهر الجاري.

وأكد أبو نعيم أن الإجراءات "مستمرة من أجل تحقيق السيطرة التامة على الحدود الجنوبية ومنع التسلل والتهريب بشكل كامل"، موجهاً رسالة طمأنة للجانب المصري بأن الأمن القومي المصري أمن قومي فلسطيني، "ولا يمكن أن نسمح بأي تهديد للحالة الأمنية المستقرة على الحدود الجنوبية".    

وكان وفد من حماس يترأسه رئيس مكتبها السياسي في غزة يحيى السنوار ويضم في عضويته أبو نعيم، قد زار مصر بداية الشهر الجاري لمدة تسعة أيام، وأجرى مباحثات بشأن زيادة ضبط الحدود المشتركة بين القطاع ومصر. 

المصدر : وكالات