تقدم للقوات العراقية بالموصل وقتلى للحشد الشعبي

Members of the Iraqi Federal Police gesture after returning back from the front line in the Old City of Mosul, Iraq June 28, 2017. REUTERS/Ahmed Jadallah
عناصر من الشرطة الاتحادية يحتفلون بعودتهم من الخط الأمامي للجبهة في منطقة الموصل القديمة (رويترز)

حققت القوات العراقية اليوم الأربعاء تقدما وانتزعت منطقتين أخريين في الموصل القديمة، وأضافت أنها تتقدم ببطء نحو حافة نهر دجلة. في وقت سقط قتلى وجرحى بصفوف الحشد الشعبي في هجوم لـ تنظيم الدولة الإسلامية.

وأعلن قائد الحملة العسكرية لتحرير الموصل عبد الأمير يار الله في بيان أن قواته انتزعت منطقتي حضرة السادة والأحمدية في منطقة الموصل القديمة، وأنها "كبدت العدو خسائر كبيرة".

وقال مصدر في الجيش إن الشرطة الاتحادية وقوات مكافحة الإرهاب تلقت خلال الساعات الماضية مئات النداءات من المدنيين المحاصرين بالمنطقة القديمة، مؤكدا أنها حددت مئات المنازل التي يحتجز فيها تنظيم الدولة المدنيين، لكن عملية التقدم لتحريرهم ما يزال فيها الكثير من الصعوبات بسبب انتشار القناصة.

وفي الأثناء، قال قائد فرقة الرد السريع اللواء ثامر الحسيني إن المواجهات التي اندلعت منذ بداية شهر رمضان مع تنظيم الدولة في حي الشفاء الملاصق لمنطقة الموصل القديمة مستمرة، خصوصا قرب منطقة المجمع الطبي.

وأضاف الحسيني أن نحو 250 من مقاتلي التنظيم ما زلوا يتحصنون في منطقة تقترب مساحتها من سبعـمئة متر طولا وثلاثمئة متر عرضا، والتي شهدت في أوقات سابقة مواجهات شرسة رافقها قصف مدفعي وجوي عنيف سبب تدميرا كبيرا للمنطقة، لكنها لم تكن كافية لاستعادتها من سيطرة التنظيم.

كما قال قائد شرطة نينوى واثق الحمداني إن الشرطة اعتقلت عنصرين من تنظيم الدولة بعد تسللهما من الجانب الغربي من الموصل إلى حي الصديق في الجانب الشرقي، بينما ذكر بعض الأهالي أن سكان حي البكر شرقي الموصل أوقفوا أحد عناصر التنظيم بعد مطاردة وسلموه للقوات الأمنية.

‪عناصر من القوات العراقية بمنطقة الموصل القديمة‬ عناصر من القوات العراقية بمنطقة الموصل القديمة (الجزيرة)
‪عناصر من القوات العراقية بمنطقة الموصل القديمة‬ عناصر من القوات العراقية بمنطقة الموصل القديمة (الجزيرة)

معارك شرسة
وقال المتحدث باسم التحالف الدولي جوزيف سكوركا إن الموصل تنتظرها معارك شرسة للقضاء على بضع عشرات من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية محاصرين، وذلك بعد تواتر تصريحات القادة العسكريين والسياسيين العراقيين منذ الأمس بأن استكمال السيطرة على المدينة القديمة سيكون خلال أيام.

وقالت خلية الإعلام الحربي العراقية إن القوات العراقية على اختلاف مسمياتها -والتي تقاتل في منطقة الموصل القديمة منذ عشرة أيام- تمكنت حتى الآن من استعادة نصف المنطقة.

من جانب آخر، أعلن الحشد الشعبي في بيان أن مجموعة من عناصره تعرضت لهجوم في قرية تل الجحش غرب الموصل التي انتزعها الحشد من تنظيم الدولة قبل أشهر، ما أسفر عن مقتل ثلاثة عناصر وجرح 13 آخرين.

وفي محافظة الأنبار، قال مصدر أمني إن قوات الأمن قتلت بالرصاص انتحاريين اثنين من تنظيم الدولة حاولا الدخول إلى حفل زفاف لأحد المواطنين قبيل منتصف الليلة الماضية في منطقة الدولاب، موضحا أن الانتحاريين صبيان لا يتجاوز عمر الواحد منهما الـ 15 عاما.

المصدر : الجزيرة + وكالات