الأمم المتحدة: 100 ألف مدني محاصرون بالرقة

حملة #أنقذوا_مدنيي_الرقة
صورة بثها ناشطون لحملة "أنقذوا مدنيي الرقة"

أعلنت الأمم المتحدة الأربعاء أن نحو 100 ألف مدني باتوا محاصرين في مدينة الرقة السورية، حيث تسعى قوات سوريا الديمقراطية لاستعادة هذه المدينة من تنظيم الدولة الإسلامية.

وأعرب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين في بيان عن "قلقه البالغ إزاء مصير المدنيين المحاصرين بفعل الهجوم الذي يُنفَّذ ضد تنظيم الدولة في الرقة، حيث هناك ما يصل إلى 100 ألف مدني محاصرين فعلياً".

وأضاف "في الوقت الذي تتكثف فيه الهجمات الجوية والأرضية، لا تزال التقارير تتواصل عن وقوع إصابات بين المدنيين ويزداد إغلاق الطرقات المؤدية إلى الهروب".

وجاء في البيان "بحسب بيانات جمعها مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، قُتل ما لا يقل عن 173 مدنياً بضربات جوية وأرضية منذ الأول من يونيو/حزيران. ومن المحتمل جدا أن هذا الرقم تقريبي، وأن العدد الفعلي للضحايا قد يكون أعلى بكثير".

وشدد الحسين على ضرورة "ألا تتم التضحية بأرواح المدنيين من أجل تحقيق انتصارات عسكرية سريعة".

كما وجه اتهامات إلى قوات سوريا الديمقراطية، وقال في هذا الصدد "هناك أيضاً تقارير مثيرة للقلق عن انتهاكات وإساءات ارتكبتها المجموعة المسلحة لقوات سوريا الديمقراطية في مناطق تحت سيطرتها، مثل مدينة الطبقة، بما في ذلك أعمال نهب واختطاف واحتجاز تعسفي خلال عمليات التمشيط، بالإضافة إلى تجنيد أطفال".

وكانت الرقة تعد نحو 300 ألف نسمة قبل بداية الحرب في سوريا غالبيتهم من العرب السنة، كما كان يعيش فيها آلاف المسيحيين الأرمن والسريان، في حين يشكل الأكراد نحو 20% من سكانها.  

وتهاجم قوات سوريا الديمقراطية التي تتألف أساسا من الأكراد مدينة الرقة بدعم كبير من قوات التحالف الدولي.

المصدر : الفرنسية