موسكو تطالب واشنطن بعدم استفزاز قوات الأسد

Russian Foreign Minister Sergei Lavrov speaks during a news conference at the Ministry of Foreign Affairs in Nicosia, Cyprus May 18, 2017. REUTERS/Yiannis Kourtoglou
وزير الخارجية الروسي اعتبر أن قوات الأسد تنفذ عمليات ضد الإرهابيين (رويترز)

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين نظيره الأميركي ريكس تيلرسون إلى العمل على منع ما سماها الاستفزازات التي تستهدف قوات نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وبحث الوزيران عبر الهاتف الحاجة لتعزيز وقف إطلاق النار في سوريا استنادا إلى محادثات السلام التي أجريت في أستانا عاصمة كزاخستان.

واتفق لافروف وتيلرسون على مواصلة الاتصالات بشأن موضوعات مختلفة بما في ذلك جدول العمل الثنائي.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان أمس الاثنين أن الاتصال بين الجانبين جرى بمبادرة أميركية.

ويأتي هذا الاتصال بعيد إعلان الجيش الإسرائيلي الأحد أنه استهدف مواقع للنظام السوري بالقصف ردا على قذائف سقطت في هضبة الجولان المحتلة والقريبة من مناطق الاشتباكات بين قوات الأسد والفصائل المسلحة.

وأوضح البيان أن لافروف طلب من واشنطن اتخاذ إجراءات للحيلولة دون استفزاز قوات الأسد "التي تقوم بعمليات ضد الإرهابيين".

وكان التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة أسقط مؤخرا طائرتين تابعتين للنظام السوري، مما أثار غضب روسيا التي تنفذ عمليات عسكرية في سوريا دعما لبشار الأسد في حربه ضد معارضيه.

وجاء في بيان وزارة الخارجية الروسية أن لافروف وتيلرسون تطرقا أيضا إلى "ضرورة تعزيز وقف إطلاق النار"، و"تكثيف مكافحة المجموعات الإرهابية".

وتشرف روسيا مع إيران وتركيا على مفاوضات سلام بشأن سوريا تستضيفها العاصمة الكزاخية أستانا، ومن المقرر أن تعقد الجولة المقبلة منها في 4 و5 يوليو/تموز المقبل.

المصدر : الفرنسية + رويترز