هجوم لتنظيم الدولة بالموصل واحتدام معارك المدينة القديمة

Smoke billows after an air strike by Iraqi forces towards Islamic State militants in the Old City of Mosul, Iraq June 25, 2017. REUTERS/Erik De Castro
دخان متصاعد من موقع غارة للطيران العراقي في المدينة القديمة بالموصل (رويترز)

شن تنظيم الدولة الإسلامية هجوما مباغتا على أحياء سكنية تقع في الجانب الغربي للموصل كانت القوات العراقية قد استعادتها قبل أشهر، فيما تتواصل المعارك في الموصل القديمة التي يتحصن فيها مقاتلو التنظيم.

وقالت مصادر عسكرية وشهود عيان من مناطق غربي الموصل إن تنظيم الدولة شن هجوما مباغتا استهدف حيي النهروان ورجم حديد اللذين يقعان بأطراف الجانب الغربي للموصل، وأكدوا أن مقاتلي التنظيم تمكنوا من التوغل والوصول إلى حي اليرموك الذي يقع وسط الجانب الغربي للمدينة.

وتحدثت المصادر عن فرار المئات من العائلات من منازلها خوفا من تطورات الموقف، خاصة بعد انسحاب مقاتلي الحشد العشائري.

وأشارت إلى أن هذه الأحياء تشهد مواجهات مسلحة واشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة أسفرت عن وقوع قتلى وجرحى من الطرفين، وأن القوات العراقية أرسلت تعزيزات برية تدعمها مروحيات في محاولة للسيطرة على الموقف.

من جانب آخر، قال قائد العمليات الخاصة الثالثة في جهاز مكافحة الإرهاب الفريق سامي العارضي إن قوات مكافحة الإرهاب التي تقاتل في المدينة القديمة للموصل منذ ستة أيام تعد العدة لتنفيذ هجوم مباغت على المواقع التي لا يزال مقاتلو تنظيم الدولة يسيطرون عليها.

وأكد العارضي أن ما يعيق حركة القوات العراقية هو استمرار وجود المدنيين في المناطق التي لا يزال تنظيم الدولة يحكم سيطرته عليها.

من جانبه، قال قائد قوات مكافحة الإرهاب العراقية الفريق عبد الغني الأسدي إن الطائرات المسيرة التي تستخدمها القوات العراقية في معارك المدينة القديمة للموصل تمكنت من تقديم "فائدة كبيرة للقوات العراقية من خلال رصد تحركات مقاتلي التنظيم" في أزقة وشوارع المدينة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المقدم سلام العبيدي قوله إن القوات العراقية سيطرت على ما بين 65 و70% من المدينة القديمة، وأكد أنه لم يبق سوى كيلومتر مربع تحت سيطرة تنظيم الدولة.
 
وأكدت خلية الإعلام الحربي توجيه نداءات إلى مقاتلي تنظيم الدولة في الأماكن التي ما زالت تحت سيطرتهم تدعوهم فيها للاستسلام أو الموت.
 
وأفاد قائد فرقة الرد السريع العراقية اللواء ثامر الحسيني بأن قواته ما زالت تقاتل منذ أكثر من شهر في حي الشفاء الملاصق للمدينة القديمة للموصل من الجهة الشمالية، وأنها تحاول حاليا استعادة منطقة المجمع الطبي التي تضم العديد من المؤسسات الطبية المهمة في الموصل.
 
وقال إن مواجهات الساعات الماضية أسفرت عن تمكن قوات الرد السريع من استعادة بنايتي مصرف الدم وكلية الطب، مشيرا إلى أن المواجهات مستمرة إلى حين استعادة كامل المجمع الطبي.
 
وبرر الحسيني عدم تمكن القوات العراقية من استعادة المجمع رغم المواجهات المستمرة منذ شهر بتمكن مقاتلي تنظيم الدولة "من ترتيب دفاعاتهم في حي الشفاء وفي المجمع الطبي مثلما رتبوا دفاعتهم بالمدينة القديمة معتمدين على البنايات العالية في المنطقة".

وتقاتل القوات العراقية بإسناد من التحالف الدولي منذ 19 فبراير/شباط الماضي لاستعادة الجانب الغربي من الموصل بعدما استعادت جانبها الشرقي ضمن حملة عسكرية بدأت يوم 17 أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات