ترمب يلغي احتفال العيد ويكتفي بتهنئة المسلمين

U.S. President Donald Trump speaks before signing the “VA Accountability Act” in the East Room of the White House in Washington, U.S., June 23, 2017. REUTERS/Jonathan Ernst
ترمب خالف تقليدا بالاحتفال بعيد الفطر دأبت عليه الإدارة الأميركية منذ نحو عشرين سنة (رويترز)
وجّه الرئيس الأميركي دونالد ترمب أمس السبت "تحياته الحارة" إلى المسلمين بمناسبة حلول عيد الفطر، في وقت رفضت فيه إدارته الاحتفال بهذا العيد، مخالفة بذلك تقليدا سنويا دأبت عليه معظم الإدارات خلال العقدين الماضيين.

وقال ترمب في بيان "باسم الشعب الأميركي، ميلانيا وأنا نرسل تحياتنا الحارة إلى المسلمين الذين يحتفلون بعيد الفطر"، مشيرا إلى أنه "خلال هذا العيد نتذكر أهمية الرحمة والعطف والإحسان".

وأضاف الرئيس الأميركي "مع المسلمين في سائر أنحاء العالم تجدد الولايات المتحدة التزامها باحترام هذه القيم".

وبدأ الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون عام 1996 تقليد استضافة حفل استقبال بمناسبة عيد الفطر.

لكنّ وزير الخارجية الأميركي الحالي ريكس تيلرسون رفض طلبا تقدمت به إدارة الشؤون الدينية والدولية في وزارته لتنظيم حفل بالمناسبة.

تضامن
وفي مطلع يونيو/حزيران الجاري أدى نحو مئة مسلم صلاة المغرب في نيويورك أمام برج "ترمب تاور" محاطين بعدد مواز من غير المسلمين الذين حضروا للإعراب عن تضامنهم مع المسلمين.

كما سبق أن رفض تيلرسون طلبا لاستضافة حفل بمناسبة شهر رمضان.

ووفقا لمذكرة مؤرخة بالسادس من أبريل/نيسان الماضي -اطلعت عليها رويترز– فإن المكتب الذي يتولى في العادة الترتيب لمثل هذه الاحتفالات أوصى بأن يقيم تيلرسون حفل استقبال لعيد الفطر.

وكانت الاحتفالية مناسبة يحضرها أعضاء من الكونغرس وزعماء للمجتمع المدني والجالية المسلمة ودبلوماسيون من الدول المسلمة ومسؤولون أميركيون كبار.

ويتهم ناشطون مسلمون إدارة الرئيس الأميركي بأنها تتخذ موقفا غير ودي تجاه الإسلام، خاصة مع الإصرار على محاولاتها لحظر دخول مواطني دول إسلامية الولايات المتحدة.

المصدر : وكالات