غارات إسرائيلية على مواقع للنظام السوري بالقنيطرة

خريطة يظهر فيها الجولان السوري المحتل

قصف الطيران الحربي الإسرائيلي اليوم السبت مواقع للنظام السوري في ريف القنيطرة جنوبي سوريا، بدعوى الرد على قذائف هاون سقطت في الجانب المحتل من الجولان السوري، وقالت دمشق إن القصف أوقع قتلى.

وذكرت وكالة الأنباء السورية أن طائرات إسرائيلية أطلقت صواريخ من داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة على مرآب محافظة القنيطرة وبناية سكنية، مما أسفر عن قتلى وأضرار مادية.

من جهته قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي إن الطائرات الإسرائيلية قصفت عدة أهداف سورية شمال هضبة الجولان، ومن بين الأهداف دبابتان للقوات السورية. وأضاف أدرعي أن القذائف ناتجة عما وصفها بمعارك داخلية في سوريا، في إشارة إلى مواجهات بين قوات النظام السوري وفصائل سورية معارضة.

وفي هذا السياق قالت الوكالة السورية إن الجيش السوري وما سمتها القوات الرديفة، "صدوا هجوما كبيرا لجبهة النصرة " (التي شكلت مع فصائل أخرى هيئة تحرير الشام) في محيط مدينة البعث بريف القنيطرة.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أوعز للمستوطنين والسياح في الجولان بالابتعاد عن خط وقف إطلاق النار، وقال إنه يحمّل النظام السوري مسؤولية ما يجري على أراضيه. وقد نقل الجيش الإسرائيلي رسالة احتجاج على سقوط القذائف الصاروخية إلى القوة المكلفة من قبل الأمم المتحدة بحفظ السلام في الجولان.

وقصف الجيش الإسرائيلي مرارا مواقع سورية في ريف القنيطرة، وتسببت واحدة من هجماته أواخر مايو/أيار الماضي في سقوط قتلى بالجانب السوري. كما استهدف الجيش الإسرائيلي في وقت سابق هذا العام مطارات عسكرية سورية حول دمشق، وقاعدة عسكرية قرب مدينة تدمر في ريف حمص الشرقي.

وتقول مصادر إسرائيلية إن الغارات على قواعد عسكرية سورية تستهدف بالخصوص منع نقل أسلحة إلى حزب الله اللبناني الذي يقاتل منذ سنوات إلى جانب قوات النظام السوري، وأطلق الدفاع الجوي السوري هذا العام صواريخ على طائرات إسرائيلية خلال استهدافها مواقع عسكرية.

المصدر : الجزيرة + وكالات