القوات العراقية تواصل هجومها لاستعادة الموصل القديمة
آخر تحديث: 2017/6/19 الساعة 11:45 (مكة المكرمة) الموافق 1438/9/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/6/19 الساعة 11:45 (مكة المكرمة) الموافق 1438/9/25 هـ

القوات العراقية تواصل هجومها لاستعادة الموصل القديمة

القوات العراقية اقتحمت الموصل القديمة بغطاء من القصف الجوي والمدفعي (رويترز)
القوات العراقية اقتحمت الموصل القديمة بغطاء من القصف الجوي والمدفعي (رويترز)
 

 وأكدت مصادر أمنية أن طائرات التحالف الدولي شنت أكثر من عشرين غارة جوية على مواقع تنظيم الدولة في مناطق الفاروق والمشاهدة والميدان بالقرب من جامع النوري وسط المدينة القديمة. وأوضحت المصادر أن اشتباكات عنيفة تشهدها أحياء الموصل القديمة بين القوات العراقية والتنظيم.

وقبل ذلك أعلن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت أن قواته تمكنت من كسر الخط الدفاعي الأول والثاني  لتنظيم الدولة وقتل 15 عنصرا في عمق الموصل القديمة من جهة باب البيض.
     
وأضاف جودت أن "وحدات الشرطة الاتحادية مستمرة في تقدمها شمالا في حي الشفاء لاستعادة مستشفى الجمهورية".


تفجير مفخخات
ومن جانب آخر، فجرت القوات العراقية وطيران التحالف الدولي والجيش سبع سيارات مفخخة منذ صباح أمس في محاور القتال ضمن الموصل القديمة.
     
وشرعت قوات عراقية تدعمها مقاتلات التحالف الدولي في وقت مبكر من صباح  أمس في عملية اقتحام أحياء الموصل القديمة، التي تعد آخر معاقل تنظيم الدولة في الموصل بعد أن فرضت طوقا وحصارا من جميع الجهات على الأحياء.
     
وطلبت القوات العراقية من عناصر التنظيم تسليم أنفسهم عبر مكبرات الصوت بعد أن أطبقت على جميع مداخل المدينة، لكن مقاتلي التنظيم يواجهونها بشراسة محتمين بآلاف العوائل والأبنية في الشوارع الضيقة.
     
وفي المقابل أعلنت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة مقتل 11 من القوات العراقية بنيران مسلحي التنظيم.
 
وتقدر القوات العراقية أن نحو مئة ألف عراقي محتجزون حاليا من قبل تنظيم الدولة في أحياء الموصل القديمة.

وتقول الأمم المتحدة إن المدنيين المحاصرين يعيشون ظروفا مروعة مع نقص الغذاء والماء والدواء وتضاؤل فرص الوصول إلى المستشفيات.

ويعتقد الجيش العراقي أن عدد مقاتلي تنظيم الدولة في المدينة القديمة لا يتجاوز ثلاثمئة انخفاضا من نحو ستة آلاف حينما بدأت معركة استعادة الموصل في 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات