العبادي بالسعودية ضمن جولة تشمل إيران والكويت

حيدر العبادي
حيدر العبادي: العراق لن يكون طرفا في أي نزاع بين الدول، ولن يكون جزءا من سياسة المحاور (الجزيرة)

وصل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الاثنين إلى السعودية في جولة في المنطقة تشمل أيضا الكويت وإيران، وذلك وسط أزمة في الخليج بعد فرض السعودية والإمارات والبحرين حصارا على دولة قطر.

وتعتبر زيارة العبادي للسعودية هي الأولى منذ تسلمه رئاسة الوزراء قبل نحو ثلاثة أعوام. وقال العبادي في كلمة قبيل مغادرته بغداد إن الهدف من جولته هو تمتين العلاقة بين العراق والدول التي سيزورها، والاستمرار في محاربة الاٍرهاب والقضاء عليه.

وأضاف أن العراق لن يكون طرفا في أي نزاع بين الدول، ولن يكون جزءا من سياسة المحاور أو أن تكون أرضه منطلقا لأي عدوان على أي دولة.

ويتوقع أن يلتقي العبادي خلال الجولة التي تستمر ثلاثة أيام بالملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، وأمير الكويت صباح الأحمد الصباح، والرئيس الإيراني حسن روحاني.

وبشأن الأزمة الخليجية، أعرب العبادي السبت الماضي خلال لقاء مع مجموعة من الصحفيين عن رفضه "الحصار على قطر"، قائلا "نحن في العراق عانينا أكثر من 13 سنة من حصار مدمر"، مضيفا "أنا لا أعرف كيف تفرض الدول حصارا وتقطع الغذاء عن الشعب"، ودعا إلى رفع الحصار.

وفي وقت سابق، انتقد العبادي تصريحات لإياد علاوي نائب رئيس الجمهورية اتهم فيها قطر بأنها كانت تعمل على إنشاء كتلة سنية معارضة، وأنها دعمت أطرافا مسلحة في العراق بهدف زعزعة الاستقرار الداخلي.

وقال العبادي إن تصريحات علاوي إزاء قطر غير رسمية ولا تعبر عن الموقف الرسمي العراقي الذي تمثله وزارة الخارجية والحكومة العراقية فقط، وأضاف أن الموقف الرسمي هو أن العراق ليس طرفا في الخلاف الحالي ولن يتخندق مع طرف ضد آخر، لأن الدستور العراقي لا يسمح بالتدخل في شؤون الآخرين.

المصدر : الجزيرة + وكالات