السعودية تضبط أسلحة قرب منصات نفطية مشتركة مع إيران
آخر تحديث: 2017/6/19 الساعة 14:15 (مكة المكرمة) الموافق 1438/9/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/6/19 الساعة 14:15 (مكة المكرمة) الموافق 1438/9/25 هـ

السعودية تضبط أسلحة قرب منصات نفطية مشتركة مع إيران

كشفت السعودية اليوم الاثنين عن مصادرتها أسلحة على واحد من ثلاثة زوارق دخلت مياهها الإقليمية وتوجهت نحو منصات نفطية متجاهلة الطلقات التحذيرية التي أطلقت نحوها.
  
ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول قوله "في تمام الساعة الثامنة وثمان وعشرين دقيقة من مساء يوم الجمعة الماضي دخلت المياه الإقليمية السعودية ثلاثة زوارق اتجهت مسرعة نحو منصات الحقل البترولي السعودي مرجان". ومرجان هو حقل مشترك مع حقل "فروزان" الإيراني في الخليج العربي.

وأضاف المصدر أن القوات البحرية السعودية "تصدت لها على الفور وأطلقت تجاهها طلقات تحذيرية لم تستجب لها الزوارق المعتدية، وتم القبض على أحد الزوارق واتضح أنه محمل بالأسلحة من أجل هدف تخريبي، في حين فر الزورقان الآخران ".
  
وقال المصدر إن الزوارق الثلاثة كانت "تحمل علما باللونين الأبيض والأحمر" مؤكدا في الوقت نفسه "حرص المملكة على محاربة الإرهاب والتصدي للأعمال التخريبية والسعي الدائم في حفظ الأمن الوطني من أي اعتداء".

الحادث الثاني
وهذا الحادث هو الثاني الذي تشهده مياه الخليج خلال يومين، حيث كانت إيران قد أعلنت إطلاق النار من قبل خفر السواحل السعودي ليل الجمعة الماضية على زوارق صيادين إيرانيين بعد أن دخلت مياه السعودية دون قصد، ما أسفر عن مقتل أحد الصيادين

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" عن النائب العام في مدينة بوشهر (جنوب) علي حسن بور قوله إن "محرك زورق الصيادين تعرض لعطل قرب آبار حقل فروزان النفطي الإيراني. واقتادت حركة المياه الزورق إلى المياه السعودية دون إرادة من الصيادين.

وأضاف، "لكن وبعد أن تم إصلاح العطل اتجه الصيادون إلى حقل فروزان النفطي فقامت دورية تابعة لخفر السواحل السعودي التي كانت تبحث وقتها عن زورقين مجهولين بإطلاق النار على الزورق الإيراني".
  
ويأتي هذا الحادث وسط توتر شديد في منطقة الخليج على خلفية أزمة دبلوماسية مع قطر وكذلك الاتهامات المتبادلة بالتدخل في شؤون المنطقة بين إيران والسعودية اللتين لا تربط بينهما علاقات دبلوماسية منذ يناير/كانون الثاني 2016.
  
وأشار الحرس الثوري الإيراني إلى "دور واضح" للرياض في اعتداءات السابع من يونيو/حزيران في طهران والتي خلفت 17 قتيلا، وهي الأولى التي يتبناها تنظيم الدولة الاسلامية في إيران.

المصدر : وكالات

التعليقات