وزير خارجية قطر: نرفض فرض وصاية علينا

أكد وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن الخيار الإستراتيجي لدولة قطر هو الحوار لحل الأزمة الخليجية، مشددا في الوقت ذاته على رفض بلاده لفرض وصاية عليها.

وأبدى الوزير القطري استغرابه في حوار مع تلفزيون قطر الرسمي بث مساء السبت من قيام السعودية والإمارات والبحرين بفرض "إجراءات جائرة" على بلاده دون أن تكون لها مطالب واضحة.

وتساءل "هل هذه الإجراءات اتخذت لتغيير سياسة دولة قطر تجاه شيء خاطئ مثل ما يدعون أم لفرض وصاية على دولة قطر؟"، واستدرك "هذا الأمر مرفوض وأوضحناه أكثر من مرة".

وأشار إلى أن التناقضات في التصريحات والاتهامات من مسؤولي دول الحصار هي أكبر دليل على هشاشة أساس هذا الخلاف، "الذي لا نعرف خلفياته حقا".

الدور الكويتي
وأشاد وزير الخارجية القطري بالدور الذي تقوم به دولة الكويت لحل الأزمة، مشيرا إلى أنه "إلى الآن لم يتم تسليم الكويت أي مطالب ولم تسلم حتى لائحة اتهامات، وقد حيرتنا تصريحات المسؤولين من هذه الدول".

وتابع "مرة يذكرون أنهم سيسلمون المطالب إلى الكويت، وأن الخلاف خليجي خليجي ويجب احتواؤه خليجيا، ومرة أخرى يقولون إن المطالب ستسلم إلى الولايات المتحدة، ومرة أخرى يريدون أن تقوم قطر بإجراءات تتجاوب مع المطالب التي هي غير واضحة ولا نعرفها للأسف".

وقال إن "هذه الدول اتخذت إجراءات للأسف لا تعرف عواقبها في الفترة المستقبلية، قطر تعرف أصدقاءها جيدا وتعرف من يقف معها ومن لم يقف معها في هذه المحنة".

وأكد وزير الخارجية القطري أن هناك الكثير من الدول التي تصرفت بمسؤولية تجاه الأزمة الخليجية وتفهمت الموقف القطري، لكنه أشار إلى أن هناك من استغل حاجة بعض الدول الأفريقية لدفعها لاتخاذ موقف ضد قطر.

المصدر : الجزيرة