تنظيم الدولة يخسر موارده النفطية بالرقة لصالح النظام

مشاهد من اعلام الجيش السوري تظهر تقدم قواته في الريف الغربي لمحافظة الرقة بعد معارك مع داعش
إعلام جيش النظام السوري يبث صورا لتقدم قواته في ريف الرقة

قالت مصادر للجزيرة إن قوات النظام السوري سيطرت على مناطق تضم حقولا نفطية بريف الرقة الجنوبي الغربي، بينما شنّ تنظيم الدولة الإسلامية هجمات على قوات النظام وقوات سوريا الديمقراطية تسببت في سقوط قتلى.

وقالت المصادر إن قوات النظام سيطرت على حقلي صفيان والصفيح النفطيين وقرى صفيان ورجم الحرة وجب الغولي بريف الرقة الجنوبي الغربي بعد معارك مع تنظيم الدولة، وقال ناشطون إن التنظيم ضرب قوات النظام في حقل صفيان بسيارة مفخخة مما أدى إلى تدمير ثلاث دبابات.

وسيطرت قوات النظام مؤخرا على حقل الثورة النفطي ومواقع أخرى على طريق الرقة دمشق، واقتربت من وصل مناطق سيطرتها في ريف الرقة بتلك الممتدة في ريف حماة الشرقي، وبذلك يكون تنظيم الدولة قد خسر كل موارده النفطية في محافظة الرقة.

وذكرت شبكة شام أن التنظيم شنّ هجوما عنيفا على النقاط التي خسرها في حيي الصناعة والجزرة بالرقة، وأنه قتل وجرح العديد من عناصر قوات سوريا الديمقراطية، بينما أفادت وكالة مسار برس بأن التنظيم فجر سيارة مفخخة في معمل السكر بالرقة وأسقط عدة قتلى من تلك القوات.

من جهة أخرى، قصف طيران التحالف الدولي مناطق بمدينة الرقة مما أدى لسقوط قتلى وجرحى مدنيين بينهم نساء وأطفال.

ووثق ناشطون تعرّض أهالي قرية اليرموك بريف الرقة الشمالي لانتهاكات من قبل قوات سوريا الديمقراطية التي تمثل وحدات حماية الشعب الكردية المكون الرئيسي فيها، وقالت شبكة شام إن "المليشيات" نهبت الممتلكات واعتقلت العديد من الأهالي.

المصدر : الجزيرة + وكالات