التحالف يرحب بتصريحات أممية بشأن ميناء الحديدة
آخر تحديث: 2017/6/1 الساعة 21:22 (مكة المكرمة) الموافق 1438/9/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/6/1 الساعة 21:22 (مكة المكرمة) الموافق 1438/9/7 هـ

التحالف يرحب بتصريحات أممية بشأن ميناء الحديدة

ميناء الحديدة أهم موانئ اليمن على البحر الأحمر (الجزيرة)
ميناء الحديدة أهم موانئ اليمن على البحر الأحمر (الجزيرة)

رحب مصدر مسؤول في تحالف دعم الشرعية في اليمن بتصريحات المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد التي أدلى بها في مجلس الأمن الدولي.

ورأى المصدر أن حديث الدبلوماسي الدولي يؤكد مطالبات سابقة من تحالف دعم الشرعية بضرورة تسلم الأمم المتحدة مسؤولية الإشراف على ميناء الحديدة الإستراتيجي غربي اليمن، لمنع عمليات تهريب الأسلحة ومصادرة المساعدات الإنسانية والطبية التي تنفذها المليشيات.

ويخضع ميناء الحديدة لسيطرة جماعة الحوثيين المتحالفة مع الرئيس المخلوع والمدعومة من إيران.

وذكّر المصدر بأن المبعوث الدولي أكد أهمية استعمال الإيرادات الجمركية والضريبية من ميناء الحديدة لتمويل الرواتب والخدمات الأساسية بدل استغلالها للحرب أو للمنافع الشخصية.

وجدد المصدر مطالبة تحالف دعم الشرعية في اليمن المجتمع الدولي بالضغط على الطرف الانقلابي لتطبيق جميع القرارات الدولية ذات الصلة، خاصة القرار 2216.

وكان وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي اتهم الحوثيين والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح "بنهب المعونات واستخدام ميناء الحديدة لتلقي السلاح من إيران".

وأكد المخلافي خلال لقائه الأربعاء سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى اليمن ماثيو تويلر، "ضرورة وقف نهب المليشيا المعونات واستخدامها ميناء الحديدة لتلقي الدعم والسلاح من إيران للاعتداء على الشعب اليمني وعلى المملكة العربية السعودية".

ويقع ميناء الحديدة على البحر الأحمر بالقرب من مضيق باب المندب، الممر المائي الإستراتيجي الذي يمر عبره نحو أربعة ملايين برميل نفط يوميا.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات