الجزائر تستدعي السفير التونسي عقب وصفها بـ"الشيوعية"
آخر تحديث: 2017/5/8 الساعة 14:58 (مكة المكرمة) الموافق 1438/8/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/5/8 الساعة 14:58 (مكة المكرمة) الموافق 1438/8/11 هـ

الجزائر تستدعي السفير التونسي عقب وصفها بـ"الشيوعية"

علم الجزائر (يمين) مع العلم التونسي (الجزيرة)
علم الجزائر (يمين) مع العلم التونسي (الجزيرة)

ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية أن الجزائر استدعت سفير تونس لديها، وذلك بعد بضعة أيام من وصف وزير تونسي الجزائر بأنها دولة شيوعية.

من جهتها، نقلت صحيفة الخبر الجزائرية على موقعها في الإنترنت أن وزارة الخارجية الجزائرية استدعت السفير التونسي بالجزائر، وطلبت منه توضيحات بخصوص التصريحات التي نسبت لوزير الشؤون المحلية والبيئة التونسي رياض المؤخر بشأن الجزائر على هامش ندوة "تونس أمل المتوسط" الذي نظمته مؤسسة كراكسي في روما يوم 4 مايو/أيار الحالي.

وفي تصريحات نسبها موقع "الجزائر المقاومة" الإلكتروني الجزائري الناطق بالفرنسية لوزير البيئة التونسي رياض المؤخر جاء فيها أنه "عندما يسألونني عن تونس أقول لهم إنها موجودة في إيطاليا، لا أقول إنها موجودة بجوار الجزائر الدولة الشيوعية وليبيا البلد المخيف".

وأثارت هذه التصريحات مواقف منددة من كل الأحزاب، من بينها حركة النهضة ونداء تونس.

وأكدت الحركة في بيانها الذي حصلت وكالة الأناضول على نسخة منه أن "عمق العلاقات بين تونس حكما وشعبا والشقيقتين ليبيا والجزائر أكبر من أن تهزها مثل هذه التصريحات".

ودعت الحركة "الجميع إلى احترام ثوابت علاقاتنا بجارتينا الشقيقتين لارتباطها بأمن المنطقة وبالمصالح العليا لتونس".

 المؤخر: ما قلته كان في سياق الدعابة (الجزيرة)

دعابة وتفاعل
في المقابل، قال الوزير التونسي -من حزب آفاق تونس (عشرة مقاعد بالبرلمان) على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أول أمس السبت إن "ما تم نشره بشأن الشقيقة الجزائر يأتي كتفاعل مع دعابة وردت على لسان وزير الخارجية الإيطالي الذي قال إنه من شرفة بيته يرى تونس".  

وأضاف المؤخر "علقت على هذه الدعابة بتصريح مفاده عدم إلمام بعض الأميركيين في فترة التسعينيات بالموقع الجغرافي لتونس، حيث إنه عندما كنت أقدم نفسي كوافد من تونس (Tunisia) يقولون إندونيسيا، وعندما أقول إن تونس تقع على الحدود مع الشقيقة ليبيا يعلقون بأن ليبيا بلد يعيش دكتاتورية معمر القذافي".

وتابع "أما بالنسبة للشقيقة الجزائر فيردفون أن الجزائر بلد شيوعي، ويتساءلون: هل تونس يحكمها نظام شيوعي؟".

كما عبر عن استغرابه توظيف البعض تصريحه و"محاولة الإساءة لمتانة العلاقة الأخوية بين تونس والجزائر الضاربة في التاريخ، وهو موقف ثابت لتونس حكومة وشعبا".

المصدر : وكالات