الشباب الصومالية: قتلنا جنودا أميركيين

نشرت حركة الشباب المجاهدين في الصومال صورا تقول إنها مـُخلّفاتٌ تركها الجيش الأمريكي، عند محاولته تنفيذ إنزال بري على بُـعْـدِ ستين كيلو مترا جنوب غرب العاصمة مَقديشو.
حركة الشباب نشرت صورا لمتعلقات جندي أميركي قتل خلال الإنزال الفاشل (الجزيرة)

قالت حركة الشباب المجاهدين في الصومال إنها تمكنت من قتل وإصابة عدد من أفراد قوة أميركية حاولت تنفيذ إنزال جوي على بُـعْـدِ ستين كيلومترا جنوب غرب العاصمة مَقديشو.

وأظهرت صورٌ نشرتها الحركة متعلقاتٍ لجندي أميركي قـُتل خلال العملية التي وصفتها بالفاشلة، وكذلك معدات عسكرية تركها الجيش الأميركي.

وكان الجيش الأميركي اعترف بالعملية، وبمقتل أحد جنوده، وفق ما نقلته وسائل إعلام أميركية نقلا عن مصدر بوزارة الدفاع "البنتاغون".

كما ذكرت قيادة القوات الأميركية في أفريقيا (أفريكوم) في بيان أن الجندي قُتل يوم 4 مايو/أيار الجاري خلال عملية ضد حركة الشباب، وأضاف البيان أن القوات الأميركية "كانت تقوم بتقديم النصائح ومساعدة الجيش الوطني الصومالي في هذه العملية".

كما ذكرت الناطقة باسم "أفريكوم" روبين ماك -لوكالة الصحافة الفرنسية- أن جنديين أميركيين أصيبا أيضا بجروح.

يُذكر أن القوات الخاصة الأميركية منتشرة منذ سنوات بالصومال، وتدرِّب وتدعم الجيش الصومالي في معركته ضد حركة الشباب. وقد تم استخدام طائرات استطلاع وضربات صاروخية بالمعركة ضد حركة الشباب.

ومنتصف أبريل/نيسان الماضي، أعلنت الولايات المتحدة أنها قامت بـ "تعبئة عشرات الجنود" بالصومال بطلب من مقديشو لمساعدة القوات المحلية في مجال الأمن، وفي إطار مكافحة حركة الشباب. علما بأنه قبل هذا الإعلان، كانت قوات أميركية خاصة منتشرة بالصومال لتدريب الجيش الوطني الصومالي خاصة.

وفي نهاية مارس/آذار السابق، وسعّت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب الصلاحيات التي تمنحها لعسكرييها لشن ضربات بالصومال ضد حركة الشباب.

المصدر : الجزيرة