النظام يهاجم القابون بدمشق ويتقدم بريف حماة

وقال مراسل الجزيرة أدهم أبو الحسام إن سيطرة النظام على الزلاقيات جاءت بعد معارك ضارية مع المعارضة المسلحة أمس، وذلك في اليوم الثاني لدخول اتفاق أستانا لخفض التصعيد بأربع مناطق سورية، منها ريف حماة الشمالي.

كما أفاد المراسل أن قوات النظام تواصل لليوم الثاني قصفها بالخراطيم المتفجرة والصواريخ مدينة اللطامنة ومحيطها في ريف حماة الشمالي. 

محور دمشق
وعلى جبهة دمشق، أفاد مراسل الجزيرة أحمد العساف أن قوات النظام شنت هجوما عنيفا واسعا على حي القابون شرقي العاصمة، بهدف انتزاع السيطرة على مواقع المعارضة المسلحة فيه، ولكن المعارضة قالت إنها تصدت لهجمات النظام.

وأضاف المراسل أن قوات النظام مهدت لهجومها بقصف الحي بخراطيم متفجرة وقذائف مدفعية وصواريخ.

ويتعرض حي القابون والأحياء الشرقية من دمشق لهجوم مستمر منذ أيام، تشنه قوات النظام السوري بهدف إخراج المعارضة المسلحة وتأمين الجهة الشرقية للعاصمة.

وتشهد مناطق الاشتباك بين قوات النظام والمعارضة المسلحة في ريف حمص حالة من الهدوء الحذر، بعد دخول اتفاق خفض التصعيد حيز التنفيذ لم يمنع ذلك من وقوع اشتباكات متقطعة أم شرشوح وتير معلة بالريف الشمالي، حسب شبكة شام.

كما تعرضت أحياء درعا البلد وبلدة النعيمة بريف درعا لقصف مدفعي من قوات النظام في خرق آخر لاتفاق تخفيف التصعيد وفق نفس المصدر.

وكانت قوات النظام ارتكبت خروقا عدة في هذه المناطق، تمثلت في قصفها بالمدفعية الثقيلة مناطق تسيطر عليها المعارضة، ما أدى إلى سقوط عدد من الجرحى.

المصدر : الجزيرة