يهود جربة: تونس أكثر أمنا من إسرائيل

epa04735632 Jewish visitors light candles at the ancient Ghriba Synagogue on the island of Djerba south of Tunis, Tunisia, 06 May 2015. Amid heightened security following attacks in Tunisia, some Jews have made the annual Ghriba pilgrimage celebrating the end of Passover, to the historic synagogue, said to have been built by Jews fleeing the destruction of the temple of Solomon in 586 BC, to Tunisia, which is now home to one of the last Jewish communities in the Middle East and North Africa, save for Israel, though it is now a fraction of the 100'000 at the time of independence from France in 1956. EPA/MOHAMED MESSARA
اليهود يتوافدون سنويا إلى معبد الغربية بجزيرة جربة التونسية (الأوروبية)

قال رئيس الطائفة اليهودية في جزيرة جربة التونسية بيريز الطرابلسي اليوم الأربعاء إن "تونس أكثر أمنا من إسرائيل"، في حين يرتقب قدوم يهود من مختلف أنحاء العالم لزيارة معبد الغريبة بالجزيرة.

وجاءت تصريحات الطرابلسي ردا على دعوات إسرائيلية تحذر اليهود من زيارة جربة التونسية خوفا من هجمات إرهابية.

وقال الطرابلسي في تصريح إن "تلك الدعوات صادرة عن مسؤولين في إسرائيل لا يريدون الخير لتونس، مع أن الأخيرة تعتبر أكثر أمنا مقارنة بإسرائيل".

وأضاف "ردّنا على تلك الدعوات يكون من خلال ارتفاع عدد الوافدين هذا العام من اليهود على معبد الغريبة، الذي ينتظر أن يشهد زيادة بنسبة 150% مقارنة بالعام الماضي".

ولفت الطرابلسي إلى "وجود أعداد كبيرة من اليهود ممن سيفدون على تونس من مختلف أنحاء العالم، قادمين من فرنسا وكندا وحتى من إسرائيل، للمشاركة في احتفالات الغريبة".

من جهته قال عضو نقابة الأمن السويح قصد الله إن "الاستعدادات الأمنية لزيارة الغريبة انطلقت منذ أيام، غير أنها تعززت مع بداية الشهر الجاري مع اقتراب موعدها".

ويزور اليهود من مختلف دول العالم معبد الغريبة في جزيرة جربة، ويقام موسم الزيارة لهذا العام في الفترة من 9 إلى 15 مايو/أيار الجاري.

ونقلت وكالة الأناضول أن تونس شرعت في تأمين كامل مداخل جزيرة جربة، إضافة إلى إقامة نقاط أمنية على مستوى المنطقة السياحية، وفي محيط معبد الغريبة.

يشار إلى أن معبد الغريبة يقع في قرية صغيرة بجزيرة جربة سكنها اليهود في الماضي، وتسمى حاليا الحارة الصغيرة.

المصدر : وكالة الأناضول