اجتماع مرتقب للفرقاء الليبيين في غينيا الاستوائية

الرئيس الغيني/ ألفا كوندي
كوندي حذر من أن التدخل في شؤون ليبيا سيقود إلى "صوملتها" (الجزيرة)

كشف رئيس الاتحاد الأفريقي الرئيس الغيني ألفا كوندي أن لقاءً لأطراف الأزمة الليبية سيعقد في مالابو عاصمة غينيا الاستوائية، للتسوية والاتفاق بينها على حكومة وحدة وطنية، ولم يحدد موعدا للاجتماع.

وحذر كوندي في مؤتمر صحفي مع الرئيس السوداني عمر البشير في الخرطوم، من "أن التدخل في شؤون ليبيا سيقود إلى صوملتها".

وأضاف كوندي أنه سيلتقي باللواء المتقاعد خليفة حفتر، مشيرا إلى أنه عقد في الفترة الأخيرة لقاءات مع الأطراف الليبية، شملت مجلس النواب ورئيس المؤتمر الوطني وممثلين عن حكومة الوفاق الوطني الليبية وزعماء القبائل في الجنوب.

وفي السياق، قال المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الأعلى للدولة -الذي انبثق عن اتفاق الصخيرات وهو المعني بالمصالحة الوطنية- إن مبعوث الأمم المتحدة مارتن كوبلر أكد بدء الخطوات العملية الأخيرة لترتيب اجتماعات وفدي مجلسي الدولة والنواب، للنظر في العراقيل التي تواجه تطبيق الاتفاق السياسي والتعديلات اللازمة لذلك.

وبحسب ما نشره المكتب عبر صفحته على فيسبوك، جاء تأكيد كوبلر خلال لقائه مع النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للدولة محمد بقّي الاثنين في العاصمة طرابلس.

وكان المجلس أعلن منتصف هذا الشهر أن لجنة الحوار التابعة للمجلس ستجتمع مع لجنة من مجلس نواب طبرق قريبا، لبحث تعديل بعض نقاط اتفاق الصخيرات.

كما شكل المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني لجنة تحضيرية لإعداد مشروع المصالحة الوطنية، تتكون من 15 عضوا تتم تسميتهم بقرار لاحق، وحدد المجلس مدة عمل اللجنة بأربعة أشهر، على أنه يجوز تمديدها شهرين إضافيين.

المصدر : الجزيرة + وكالات