مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي يدعوان للحوار بليبيا

TAORMINA, ITALY - MAY 26: (L_R) European Council President Donald Tusk, Canadian Prime Minister Justin Trudeau, German Chancellor Angela Merkel, US President Donald Trump, British Prime Minister Theresa May, Italian Prime Minister Paolo Gentiloni, French President Emmanuel Macron, Japanese Prime Minister Shinzo Abe and European Commission President Jean -Claude Juncker during the G7 summit on May 26, 2017 in Taormina, Italy. President Trump and British Prime Minister Th
قادة الدول السبع حثوا الليبيين جميعا على الانخراط في مسيرة التوافق (غيتي)

أعلن قادة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى دعمهم لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا والحوار بين الأطراف الليبية لوضع حد للصراع الدائر في البلاد.

وقال القادة في بيان ختامي صدر السبت في اليوم الثاني والأخير من قمتهم في منتجع تارومينا بجزيرة صقلية جنوبي إيطاليا، إنهم يدعمون مجلس الرئاسة وحكومة الوفاق الوطني في جهودهما لتوطيد مؤسسات الدولة، وتخفيف المعاناة الإنسانية، وتعزيز الاقتصاد، والتعامل مع تدفق المهاجرين، والقضاء على التهديد الإرهابي.

وشدد البيان على ضرورة انخراط كل الليبيين في مسيرة التوافق، والتوقف عن الإجراءات التي من شأنها أن تفاقم الصراع في البلاد. كما أعلن قادة الدول السبع دعمهم لاتفاق الصخيرات، ورحبوا في هذه الأثناء بالتقدم الذي حققته ليبيا في مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية.

وصدر بيان الدول السبع (أميركا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا واليابان) في وقت شهدت فيه العاصمة الليبية طرابلس مواجهات دامية بين قوات تابعة لحكومة الوفاق الوطني وأخرى تابعة لحكومة الإنقاذ. وقتل وأصيب عشرات في هذه المواجهات.

كما أن مناطق في جنوب ليبيا شهدت قبل أيام مواجهات بين القوة الثالثة وقوات تابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر الذي تواصل طائراته قصف مدن وبلدات جنوبي ليبيا ووسطها.

من جهته دعا الاتحاد الأوروبي السبت القادة السياسيين في ليبيا من مختلف الأطراف، إلى عقد اجتماع لحل النزاع في البلاد عبر التفاوض والتوافق في إطار عملية ترعاها الأمم المتحدة.

وطالب البيان مختلف القوى المتصارعة في ليبيا إلى وقف إطلاق النار، واستبعاد الخيار العسكري كحل للأزمة السياسية المستمرة منذ سنوات.

المصدر : وكالات