النظام يوسع سيطرته بريف حمص أمام تنظيم الدولة

قوات النظام تسيطر على خنيفيس والصوانة وقرية العليانية بريف حمص بعد معارك مع تنظيم الدولة
صور بثها النظام لما يقول إنه لحظة دخول قواته بلدة الصوانة جنوب غرب تدمر

أعلن النظام السوري تقدمه في مناطق بريف حمص الشرقي في معاركه مع تنظيم الدولة الإسلامية، بعد يوم من سيطرته على ريف حمص الجنوبي، في حين يضيق الأكراد الخناق على التنظيم بمدينة الرقة.

فقد قالت وكالة سانا الرسمية السورية إن قوات النظام سيطرت على منطقتي خنيفيس والصوانة وقرية العليانية في ريف حمص الشرقي بعد معارك مع مسلحي تنظيم الدولة.

وقالت الوكالة إن قوات النظام قتلت مسلحين من التنظيم ودمرت آليات في هذه المعارك..

وتعد خنيفيس من أهم المناطق في ريف حمص والبادية السورية لوجود مناجم فوسفات وحقول غاز فيها، فضلا عن موقعها الحيوي على الطريق بين مناطق مختلفة من سوريا.

وكان الإعلام الحربي التابع للنظام السوري أعلن أمس الجمعة أن قواته سيطرت على كامل ريف حمص الجنوبي بعد معارك مع مسلحي تنظيم الدولة.

وبهذا تكون قوات النظام أمنت محيط مطار السين التابع لها بالكامل وعزلت مناطق المعارضة المسلحة في القلمون الشرقي ومنعت اتصالها بتلك الممتدة في بادية الشام.

جبهة الرقة
وفي جبهة سورية أخرى، قالت مصادر للجزيرة إن ما تعرف بقوات سوريا الديمقراطية -التي تشكل وحدات حماية الشعب الكردية عمودها الفقري- سيطرت على المدخل الشمالي لسد البعث، المعبر البري الأخير للتنظيم بين ضفتي نهر الفرات في ريف الرقة.

وأضافت المصادر أن معارك بين الطرفين وقعت في محيط قريتي جعيدين وهنيدة في الريف الغربي للرقة تزامنا مع قصف مدفعي وغارات جوية من طائرات التحالف الدولي الداعمة لقوات سوريا الديمقراطية في معاركها ضد تنظيم الدولة في الرقة وريفها.

يشار إلى أن وكالة إنترفاكس نسبت إلى وزارة الدفاع الروسية أن القوات الكردية توصلت مع تنظيم الدولة إلى توفير ممر آمن لخروج التنظيم من مدينة الرقة باتجاه الجنوب شريطة عدم توجه عناصره إلى منطقة تدمر.

لكن العقيد طلال سلو الناطق الرسمي لقوات سوريا الديمقراطية قال للجزيرة إنه لا يوجد أي اتفاق مع تنظيم الدولة حول وجود ممر آمن لهم من مدينة الرقة نحو الجهة الجنوبية.

وفي جنوب البلاد، قال مراسل الجزيرة إن أحياء درعا البلد التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة تعرضت لأربع غارات جوية أدت إلى أضرار لحقت بمنازل المدنيين.

وأضاف مراسل الجزيرة أن الأحياء السكنية في بلدة النعيمة ومنطقة غرز تعرضتا أيضا لغارات جوية أسفرت عن أضرار مادية.

المصدر : الجزيرة