القوات العراقية تقتحم آخر معاقل تنظيم الدولة بالموصل

Members of the Iraqi rapid response forces and the Iraqi Federal Police move among their vehicles during clashes with Islamic State fighters in western Mosul, Iraq May 27, 2017. REUTERS/Alkis Konstantinidis
مصادر عسكرية عراقية قالت إن سيطرة تنظيم الدولة بالجانب الغربي من الموصل تقلصت إلى 5% (رويترز)

شنت القوات العراقية عملية عسكرية لاستعادة ما تبقى من الأحياء التي لا تزال تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في الجانب الغربي لمدينة الموصل، بينما سقط قتلى من القوات العراقية في هجوم شنه التنظيم بمحافظة الأنبار.

وقال قائد عمليات "قادمون يا نينوى" الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله السبت إن القوات العراقية المشتركة بدأت عملية عسكرية لاستعادة الأحياء المحيطة بالمنطقة القديمة من الموصل.

وأوضح أن قوات الجيش اقتحمت حي الشفاء والمستشفى الجمهوري، وقوات الشرطة الاتحادية اقتحمت حي الزنجيلي، بينما اقتحمت قوات مكافحة الإرهاب حي الصحة الأولى.

وقال العميد وليد خالد نائب قائد الفرقة التاسعة في الجيش العراقي إن استعادة حي الشفاء من قبضة تنظيم الدولة سيجعل القوات العراقية تقف على تماس مع المنطقة القديمة للموصل من جهتها الشمالية.

وأضاف أن طيران الجيش العراقي والمدفعية إضافة إلى طيران التحالف لعبوا دورا كبيرا في هذه المواجهات من خلال استهداف مواقع التنظيم في هذه الأحياء.

ويتزامن الهجوم على المدينة القديمة مع بدء شهر رمضان. والهدف الرئيسي له هو جامع النوري الكبير ومئذنته الشهيرة التي ترفرف عليها راية تنظيم الدولة منذ منتصف 2014.

وتأمل القوات أن تتمكن في الأيام القليلة المقبلة من السيطرة على الجامع الذي أعلن منه البغدادي دولة الخلافة التي تضم مناطق في العراق وسوريا.

ووفق مصادر عسكرية عراقية، فإن مساحة سيطرة تنظيم الدولة في الجانب الغربي للموصل تقلصت إلى 5% فقط، متوقعة حسم القوات العراقية للمعركة بحلول النصف الأول من الشهر المقبل.

وبدأت القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، في 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي عملية عسكرية كبيرة لاستعادة الموصل من تنظيم الدولة.

وخيم الخوف على سكان في المدينة القديمة على مدى الأيام القليلة الماضية. وعبرت الأمم المتحدة عن قلق بالغ على مئات الآلاف من المدنيين المحاصرين وراء خطوط تنظيم الدولة.

وأجلت قوات الأمن العراقية اليوم السبت أكثر من ألف مدني من آخر معاقل تنظيم الدولة في الجانب الغربي للموصل.

وفر نحو 700 ألف شخص أي حوالي ثلث عدد سكان المدينة العراقية مع بدء الحرب حيث يقيم أغلبهم في مخيمات.

‪تنظيم الدولة شن هجوما على مواقع للقوات العراقية بمنطقة عانة في محافظة الأنبار‬  (الجزيرة)
‪تنظيم الدولة شن هجوما على مواقع للقوات العراقية بمنطقة عانة في محافظة الأنبار‬ (الجزيرة)

التنظيم يهاجم
في المقابل، قالت مصادر عسكرية بالفرقة السابعة التابعة لقيادة عمليات الجزيرة والبادية إن تنظيم الدولة شن هجوما على مواقع للقوات العراقية بمنطقة عانة في محافظة الأنبار غربي العراق.

وأضافت المصادر أن الهجوم استهدف قوة تابعة للواء 28 وقوات للحشد العشائري ما أدى إلى مقتل 11 شخصا. وأشارت المصادر إلى أن عددا من المهاجمين فجروا أنفسهم قبل أن تتمكن القوات العراقية من قتل الباقين.

من جهتها، أعلنت وكالة "أعماق" التابعة لتنظيم الدولة مقتل خمسة من القوات العراقية بعد محاصرتهم بمبنى في أطراف حي الزنجيلي غربي الموصل.

المصدر : الجزيرة + وكالات