السلطات المصرية تعوض ضحايا هجوم المنيا

Monks look at the view following a gunmen attack against a group of Coptic Christians travelling to a monastery in southern Egypt, in Minya, May 26, 2017. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany
موقع الهجوم الذي استهدف حافلة تقل أقباطا في المنيا (رويتز)
قررت الحكومة المصرية صرف تعويضات لأسر قتلى هجوم المنيا بقيمة مئة ألف جنيه (نحو 5500 دولار)، فيما أكد وزير الخارجية سامح شكري أن منفذي الهجوم الذي أوقع 29 قتيلا تلقوا تدريبات في ليبيا.

وأمرت الحكومة المصرية بصرف "معاش استثنائي" بقيمة 1500 جنيه شهريا (نحو ثمانين دولارا) لأسرة كل قتيل.

وأوضحت الحكومة أنها ستصرف أربعين ألف جنيه (نحو 2200 دولار) لكل مصاب يقضي أكثر من 72 ساعة في المستشفى، وقررت علاج كل المصابين على نفقة الدولة.

وتعد قيمة التعويضات الحكومية في هذا الحادث هي العليا مقارنة بقيمة التعويضات التي تصرفها الحكومة المصرية لأسر ضحايا حوادث الطرق والحرائق والسيول وغرق المراكب وغيرها.

من جانب آخر، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن منفذي هجوم المنيا تدربوا في معسكرات للمسلحين في ليبيا.

وذكر بيان لوزارة الخارجية المصرية أن شكري تواصل مع نظيره الأميركي ريكس تيلرسون وأكد له "توافر كافة المعلومات والأدلة" على تلقي العناصر التي نفذت هجوم المنيا تدريبات في معسكرات بليبيا.

تبني الهجوم
وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية الهجوم الذي استهدف حافلة كانت تقل أقباطا وأسفر عن 29 قتيلا بينهم عدد كبير من الأطفال، ونشرت وكالة أعماق التابعة للتنظيم بيانا قالت فيه إن "مفرزة أمنية من الدولة الإسلامية نفذت هجوم المنيا الذي استهدف يوم أمس حافلة تقل أقباطا".

وردا على ذلك، شنت القوات المصرية ضربات جوية على مواقع قالت إنها معسكرات لتدريب مسلحين في درنة بليبيا المجاورة.

وأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في اتصال هاتفي مع بطريرك الأقباط الأرثوذكس تواضروس الثاني أن أجهزة الدولة "لن تهدأ قبل أن ينال المسؤولون" عن هجوم المنيا "جزاءهم على هذه الجريمة".

وجاء اتصال السيسي بالبابا تواضروس الثاني بعد ساعات من مطالبة الكنيسة القبطية في بيان السلطات بـ"اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفادي خطر هذه الحوادث التي تشوه صورة مصر وتتسبب في آلام العديد من المصريين".

واعتداء المنيا هو الرابع ضد الأقباط في مصر في أقل من ستة أشهر. ففي ديسمبر/كانون الأول الماضي قتل 29 قبطيا في تفجير داخل كنيسة ملاصقة لبطريركية الأقباط الأرثوذكس في قلب القاهرة.

وفي أبريل/نيسان، سقط 45  قتيلا في هجومين استهدفا كنيستين بطنطا والاسكندرية أثناء احتفال الأقباط بمناسبة أحد الشعانين.

المصدر : وكالات