عشرات الضحايا بهجوم على حافلتين للأقباط بصعيد مصر

سقط العشرات بين قتيل وجريح في هجوم مسلح استهدف اليوم الجمعة حافلتين تقلان أقباطا في محافظة المنيا (جنوب مصر)، وسط تضارب في الأعداد بين 24 و35 قتيلا، وإصابة آخرين، ودعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لاجتماع أمني لبحث تداعيات الهجوم.

فقد أعلنت وزارة الداخلية المصرية أن الهجوم أسفر عن مقتل 26 شخصا، في حين تحدثت وزارة الصحة عن أن عدد القتلى بلغ 24 شخصا، وأكثر من 25 جريحا.

أما رئيس المركز الثقافي القبطي فقد أكد مقتل 35 شخصا في الهجوم الذي أطلق فيه ملثمون النار على الحافلتين، إحداهما تقل أطفالا.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصدر أمني مصري قوله إن مجهولين أطلقوا النار على حافلة تقل أقباطا بطريق دير الأنبا صموئيل غرب مدينة العدوة، في الطريق الصحراوي الغربي (جنوبي البلاد).

كما نقلت رويترز عن شهود عيان أن هجوما بالرصاص استهدف اليوم أقباطا كانوا متجهين إلى دير بمحافظة المنيا، وأن هناك ضحايا.

ومن المنيا، قال المحامي والناشط الحقوقي هاني عوض للجزيرة إن هذا الهجوم هو الأول من نوعه في المحافظة، مؤكدا أن الأقباط يخرجون عادة في رحلات ترفيهية لأبنائهم، وهو ما يفسر وجود ضحايا أطفال.

في غضون ذلك، دعا الرئيس السيسي إلى اجتماع أمني لبحث تداعيات الهجوم على الأقباط في المنيا.

وتعرضت كنائس في السنوات الأخيرة لهجمات مسلحة أدت إلى سقوط قتلى وجرحى، وسط اتهامات للقوات الأمنية بالتقصير في حماية الأقباط.

فقد شهد الشهر الماضي مقتل 25 وإصابة أكثر من 59 جراء تفجير استهدف كنيسة مارجرجس في طنطا عاصمة محافظة الغربية (شمال القاهرة)، فضلا عن مقتل ثمانية وإصابة ثلاثين في تفجير آخر استهدف كنيسة بمدينة الإسكندرية.

المصدر : الجزيرة + وكالات