روسيا تتحرك لتحديد مناطق خفض التصعيد بسوريا

BAGHDAD, IRAQ - JANUARY 19: Russian Deputy Foreign Minister Mikhail Bogdanov speaks during a press conference at the Russian embassy in Baghdad, Iraq on January 19, 2015.
بوغدانوف: يجب إقامة معابر وفرض السيطرة على مناطق خفض التصعيد في سوريا (غيتي)
أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم الجمعة أن خبراء من روسيا وإيران وتركيا يستعدون لرسم حدود مناطق خفض التصعيد في سوريا، وأنه من المفترض إقامة معابر لمنع دخول من تعدّهم "إرهابيين".

وقال ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي في تصريحات صحفية إنه يجري العمل حاليا على مذكرة تنص على أن الدول الضامنة لاتفاق خفض التصعيد الموقع في أستانا ستعمل على تشكيل مجموعات العمل، بهدف الاتفاق على خرائط مناطق خفض التصعيد.

وأضاف أنه يجب الاتفاق أيضا على الجهات التي ستوفر الأمن وتتحكم في تنقل الناس، حيث سيسمح للمدنيين بالمرور، بينما سيُمنع من أسماهم الإرهابيين، وتابع قائلا "لذلك يجب إقامة معابر وفرض السيطرة على هذه المناطق".

وفي وقت سابق هذا الشهر، قال المستشار الأممي للشؤون الإنسانية يان إيغلاند إنه التقى الموقعين الثلاثة على مذكرة أستانا، وقالوا إنهم سيقررون من سيضبط الأمن والمراقبة، مع أخذ رأي الأمم المتحدة في الاعتبار، مضيفا أن أحد خيارات مراقبة مناطق خفض التصعيد يقضي بتشكيل قوة من الدول الثلاث ومن "أطراف ثالثة".

كما علق المبعوث الأممي الخاص لسوريا ستفان دي ميستورا على هذه التصريحات بقوله إن الأمم المتحدة لديها خبرة واسعة في أعمال مراقبة من هذا القبيل، لكنه رفض الخوض في تفاصيل تطبيق الاتفاق.

يذكر أن روسيا وإيران وتركيا وقعت في أستانا مطلع الشهر الجاري اتفاقا يقضي بإنشاء "مناطق خفض التصعيد" في ثماني محافظات من أصل 14 محافظة سورية، وينص على أن توافق الدول الثلاث -بحلول الرابع من يونيو/حزيران- على الحدود الدقيقة للمناطق الأربع التي سيتوقف فيها القتال بين الفصائل المسلحة وقوات النظام.

المصدر : الجزيرة + وكالات