دول عربية وإسلامية تعلن السبت أول أيام رمضان

An official looks through a telescope for the sighting of the new moon for the start of the Muslim fasting month of Ramadan at a religious boarding school in Jakarta, Indonesia May 26, 2017 in this photo taken by Antara Foto. Antara Foto/Rivan Awal Lingga/via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY. MANDATORY CREDIT. INDONESIA OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN INDONESIA. TPX IMAGES OF THE DAY
موظف يتحرى هلال رمضان بواسطة المنظار في مدرسة دينية بجاكرتا (رويترز)
أعلنت عدة دول عربية وإسلامية ثبوث رؤية الهلال، وأن يوم السبت هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

فقد نقل بيان للديوان الملكي السعودي عن المحكمة العليا إعلانها في بيان أصدرته مساء الجمعة ثبوث رؤية هلال شهر رمضان للعام الهجري الحالي 1438 في عدد من محافظات المملكة، وأن السبت هو أول أيام الشهر المعظم.

كما أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة قطر أن يوم السبت هو أول أيام شهر رمضان المبارك، وهو ما توصل إليه أيضا مجمع الفقه الإسلامي في السودان.

وفي الكويت أكدت هيئة الرؤية الشرعية ثبوث رؤية هلال رمضان، وهو ما توصلت إليه أيضا لجنة استطلاع الهلال في سلطنة عمان، واللجنة المكلفة بتحري هلال رمضان في الإمارات، وهيئة الرؤية الشرعية في البحرين.

كما أعلنت دار الإفتاء المصرية، ومفتي تونس، ولجنة رصد الأهلة في وزارة الشؤون الدينية في الجزائر، ودار الإفتاء الليبية، ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب، أن السبت هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وأعلن مفتي عام الأردن دخول شهر رمضان السبت، وصدر إعلان مماثل عن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، وقبل ذلك أعلن ديوان الوقف السني في العراق أن الجمعة هو المتمم لشهر شعبان، والسبت غرة رمضان، في حين أعلن مكتب المرجع الشيعي علي السيستاني أن الأحد هو غرة رمضان.

بدورها أعلنت السلطات في إندونيسيا أن السبت هو غرة رمضان، وقد صلى عشرات الآلاف مساء اليوم صلاة التراويح في مساجد العاصمة جاكرتا وفي مدن البلاد الأخرى. ويبدأ شهر رمضان أيضا السبت في تركيا وباكستان.

كذلك أعلنت السلطات الماليزية بدء شهر رمضان، وهنأ رئيس الوزراء نجيب عبد الرزاق بهذه المناسبة. وفي السياق أعلن المجلس الاعلى للشؤون الإسلامية في إثيوبيا والسلطات في الصومال أن السبت هو غرة رمضان.

المصدر : الجزيرة