رئيس أركان الجيش: معركة استرداد الموصل مستمرة

epa05982057 Iraqi policemen from the Iraqi federal police clash with the Islamic state fighters, during a military operation in the Bab Jaded
جنود عراقيون أثناء اشتباكهم مع مقاتلي تنظيم الدولة في أحد أحياء الموصل الغربية (الأوروبية)

قال رئيس أركان الجيش العراقي الفريق أول عثمان الغانمي اليوم الخميس إن المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية في الموصل شمالي البلاد مستمرة، وإن تعديلات أجريت على الخطة العسكرية لاستعادة ما تبقى من الجانب الغربي للمدينة.

وأكد الغانمي -خلال جولة تفقدية لعدد من الأحياء التي استعادتها القوات العراقية في الجانب الغربي للموصل- أن القوات العراقية ستشرع قريبا بعملية جديدة وأن النصر النهائي سيعلن قريبا.

في غضون ذلك، أفادت مصادر بأن فصائل الحشد الشعبي في العراق استردت اليوم الخميس أربع قرى وطريقا إستراتيجيا من تنظيم الدولة غربي مدينة الموصل بالقرب من الحدود السورية.

وذكرت المصادر أن قوات وألوية الحشد واصلت الليلة الماضية تقدمها للوصول إلى أهدافها باتجاه ناحية البعاج شمال غربي محافظة نينوى الواقعة على بعد أربعمئة كلم شمالي العاصمة بغداد.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن الملازم أول سمير داود المحسن من الفرقة التاسعة بالجيش العراقي أن فصائل الحشد الشعبي انتزعت قرى قبة الوهبي، وارفيع، وارفيع الأول وامليحات القريبة من الموصل مركز محافظة نينوى.

وأضاف المحسن أن القوات تمكنت أيضا من السيطرة على الطريق الرابط بين ناحية العدنانية وقضاء البعاج غرب الموصل ضمن خطة لعزل ناحية القيروان بشكل تام عن القضاء.

على صعيد آخر، قال النقيب جبار حسن إن قوات الشرطة الاتحادية التابعة لوزارة الداخلية أجلت أكثر من مئتي مدني كانوا محاصرين في مناطق الميدان والفاروق ضمن المدينة القديمة في الجانب الغربي للموصل.

وكانت قوات وألوية الحشد قد شرعت الليلة الماضية بعملية عسكرية لتحرير ما تبقى من قرى قضاء القيروان واقتحام ناحية البعاج كبرى المناطق المتبقية تحت سيطرة تنظيم الدولة باتجاه الحدود العراقية-السورية.

ومنذ أكتوبر/تشرين الأول 2016 تشن القوات العراقية عملية عسكرية واسعة لطرد تنظيم الدولة من الموصل، وهي آخر معاقله الكبيرة في العراق.

وقد تمكنت القوات العراقية بعد مرور سبعة أشهر من طرد تنظيم الدولة من مدينة الموصل باستثناء جيب في الشطر الغربي يتضمن المدينة القديمة، حيث من المتوقع أن يخوض مقاتلو تنظيم الدولة معركتهم الأخيرة.

المصدر : الجزيرة + وكالات