العماري: جهات استخباراتية وراء اختراق وكالة الأنباء القطرية

قال رئيس تحرير جريدة الشرق القطرية صادق محمد العماري للجزيرة إن اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية منتصف الليلة الماضية هو جريمة قرصنة إلكترونية تقف وراءها جهات استخباراتية، مؤكدا أن القنوات التي نقلت التصريحات المزيفة كانت مستعدة مسبقا لتغطيتها بهدف النيل من دولة قطر.

وأضاف أن هذا الاختراق تزامن مع اختتام قمم الرياض، ومع تأكيد الرئيس الأميركي دونالد ترمب لقطر أنها شريك رئيسي في مكافحة الإرهاب، وكذلك مع "فشل انقلاب عدن".

واستنتج العماري من ذلك أن الاختراق لم يكن مجرد قرصنة عادية، بل كان فعلا سياسيا يستهدف استمرار محاولات "شيطنة قطر" وإظهارها بمظهر الداعم للإرهاب.

وقال العماري إن هناك ما يدعو للاستغراب من جاهزية قناتي العربية وسكاي نيوز لبث الخبر المزيف في الساعة 12:15 بعد منتصف الليل، "وبعد ذلك بسبع دقائق ظهر أن القناتين قد جهزتا الضيوف والتقارير المصاحبة والفيديوهات المختلقة، وهو ما يعني أن هناك إعدادا مسبقا للتغطية".

واعتبر رئيس تحرير جريدة الشرق أن من الغريب أيضا استمرار تلك القنوات في النيل من قطر وإعادة تقديم الأخبار المزيفة رغم أن الحكومة القطرية أصدرت بيانا رسميا ينفيها، كما أن تلفزيون قطر كان قد بث حفل تخريج الدفعة الثامنة للخدمة الوطنية الذي حضره أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على الهواء مباشرة، ولم يكن متضمنا لتلك التصريحات المنسوبة للأمير.

وأشار العماري إلى أن تلك القنوات لفقت أيضا الأكاذيب أثناء محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا العام الماضي، وأنها زعمت أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حاول اللجوء إلى ألمانيا لتشتيت الجبهة الداخلية التركية.

وأوضح العماري أن بلاده تعول على وعي المواطنين، لافتا أيضا إلى وقوف المغردين الخليجيين مع قطر في نشاطهم على مواقع التواصل الاجتماعي لكشف التزييف.

المصدر : الجزيرة