إصابات بالضفة في احتجاجات داعمة للأسرى المضربين

A Palestinian protester runs for cover during clashes with Israeli troops at a protest in support of Palestinian prisoners on hunger strike in Israeli jails, near Qalandiya checkpoint near the West Bank city of Ramallah May 22, 2017. REUTERS/Mohamad Torokman
محتجون فلسطينيون يضرمون النيران في الإطارات ويلقون الحجارة على المحتلين بأحد أحياء الضفة (رويترز)

أصيب ثلاثة فلسطينيين بالرصاص الحي، وآخر بالرصاص المطاطي، والعشرات بحالات اختناق، أثناء مواجهات اندلعت الاثنين مع جيش الاحتلال في عدة مناطق بالضفة الغربية. وجاءت المواجهات دعما لمئات الأسرى في سجون الاحتلال الذين دخلوا اليوم الـ36 من إضرابهم المفتوح عن الطعام احتجاجا على ظروف اعتقالهم.

وتأتي هذه الاحتجاجات بينما عم الأراضي الفلسطينية الاثنين إضراب شامل للمحلات دعما للأسرى المضربين.

واندلعت المواجهات في قرية دير شرف قرب نابلس، وفي مدينة قلقيلية (شمال الضفة)، وفي مخيم قلنديا (شمال القدس)، وقرية النبي صالح قرب رام الله (وسط الضفة)، وفي مدينة يطا (جنوب الضفة)، وأريحا (شرق)، وفي أبو ديس قرب القدس.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بأن شابين أصيبا بالرصاص الحي في البطن والقدم، ونقلا إلى مجمع فلسطين الطبي في رام الله، إضافة إلى عدد من حالات الاختناق.

وذكر أن طواقمه أقامت مستشفى ميدانيا داخل مخيم قلنديا لتقديم الإسعافات والتعامل مع الإصابات خلال المواجهات.

كما تم نقل مصاب جراء استنشاق الغاز، وآخر بالمطاط إلى مستشفى رفيديا الحكومي بنابلس خلال المواجهات المندلعة في دير شرف.

وفي قرية النبي صالح قرب رام الله، أصيب شاب بالرصاص الحي خلال مواجهات اندلعت بالقرية.

كما اندلعت مواجهات في أبو ديس قرب القدس المحتلة، أصيب خلالها ثلاثة شبان بحروق، وآخران بالاختناق.

وأفاد الهلال الأحمر بأن طواقمه تعاملت مع 18 إصابة بالاختناق جراء استنشاق الغاز المدمع خلال مواجهات اندلعت في قلقيلية، إضافة إلى إصابتين بالغاز في منطقة خضوري بطولكرم (شمال الضفة).

وفي مدينة يطّا جنوب الخليل، اندلعت مواجهات عقب مسيرة انطلقت من أمام خيمة التضامن مع الأسرى.

وأطلق جنود الاحتلال وابلا من قنابل الغاز والرصاص المطاطي، مما أدى إلى إصابة عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق تم علاجهم منها ميدانيا.

أحد جنود الاحتلال يطلق النار على متظاهرين فلسطينيين قرب حاجز قلنديا (رويترز)
أحد جنود الاحتلال يطلق النار على متظاهرين فلسطينيين قرب حاجز قلنديا (رويترز)

إضراب شامل
وفي سياق متصل، أغلقت المحلات التجارية والمؤسسات الخدمية أبوابها أمام المواطنين في مختلف الأراضي الفلسطينية المحتلة، تلبية لدعوة اللجنة الإعلامية المنبثقة عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني للمواطنين إلى الإضراب والتوجه إلى خيام الاعتصام في مراكز المدن والقرى للتضامن مع الأسرى.

وتشهد الأراضي الفلسطينية منذ عدة أسابيع احتجاجات ومسيرات وفعاليات تضامنية مع الأسرى المضربين عن الطعام، حيث يواصل 1600 أسير إضراباً مفتوحا عن الطعام منذ 17 أبريل/نيسان الماضي، مطالبين بتحسين ظروفهم المعيشية داخل السجن.

ودعت لجنة الأسرى الفلسطينيين إلى أن يكون يوم الثلاثاء يوما جديدا للغضب دعما للأسرى المضربين.

المصدر : الجزيرة + وكالات