إحالة 48 متهما بتفجير كنائس بمصر للقضاء العسكري

The aftermath of an explosion that took place at a Coptic church on Sunday in Tanta, Egypt, April 9, 2017. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany
جانب من الخراب الذي حل بكنيسة ماري جرجس في طنطا في أبريل/نيسان الماضي (رويترز)

أحال النائب العام المصري 48 متهما بتفجير ثلاث كنائس في القاهرة والإسكندرية وطنطا (شمال البلاد) إلى القضاء العسكري.

وأدت الهجمات على الكنائس في ديسمبر/كانون الأول وأبريل/نيسان الماضيين إلى مقتل أكثر من 70 شخصا وإصابة العشرات بجروح.

وأضاف البيان أن المتهمين بتفجير الكنيسة البطرسية في العباسية بالقاهرة والكنسية المرقسية بالإسكندرية وكنيسة ماري جرجس في طنطا شكلوا خليتين تابعتين لتنظيم الدولة الإسلامية في القاهرة وقنا (جنوبي البلاد).

كما تشمل الاتهامات الموجهة لهم الهجوم على كمين النقب في الوادي الجديد "وقتل عدد من القائمين عليه من قوات الشرطة والشروع في قتل الباقين والاستيلاء على أسلحتهم".

وفي أبريل/نيسان الماضي عقب تفجيري الكنيستين في الإسكندرية وطنطا أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حالة الطوارئ، واتهم حينها جهات أجنبية لم يسمها باستهداف مصر.

في المقابل، عج الإعلام المصري ومواقع التواصل بتعليقات تنتقد ما وصفته بالقصور الأمني الذي أدى إلى تكرار الهجمات في الفترة الأخيرة وانتقالها من سيناء -حيث يشن تنظيم ولاية سيناء التابع لتنظيم الدولة الإسلامية هجمات شبه يومية- إلى الدلتا، إذ تم استهداف كنيسة في القاهرة في ديسمبر/كانون الأول الماضي قبل استهداف كنيستي طنطا والإسكندرية في أبريل/نيسان الماضي.

المصدر : وكالات