بدء خروج الدفعة الأخيرة من مهجري حي الوعر

الشرطة الروسية تنتشر بحي الوعر في حمص
أهالي حي الوعر يستعدون للمغادرة (الجزيرة)

أفاد مراسل الجزيرة في حمص بأن الشرطة الروسية بدأت رسميا في تسلم المواقع التي انسحب منها مقاتلو المعارضة في حي الوعر، تزامنا مع بداية خروج الدفعة الـ11 والأخيرة من مسلحين ومدنيين من الحي.

وغادرت حافلة واحدة على الأقل تقل مقاتلي المعارضة وأفراد عائلاتهم حي الوعر، ومن المتوقع أن يليهم عشرات آخرون ليخرج نحو 2500 شخص من الحي الذي تحاصره القوات الحكومية وحلفاؤها منذ وقت طويل.

وسيتوجه الكثير من مقاتلي المعارضة إلى محافظة إدلب الخاضعة لسيطرة المعارضة في شمال غرب البلاد وإلى بلدة جرابلس على الحدود الشمالية لسوريا مع تركيا، وسيظل بعضهم في الوعر وسيسلمون أسلحتهم مع تقدم القوات السورية وحلفائها.

وكانت منطقتا الجزيرة السابعة والثامنة في حي الوعر أولى المناطق التي شهدت انتشار الشرطة الروسية.

وسبق ذلك تفقد ضباط روس برفقة ممثلين عن وفدي المعارضة والنظام جميع المواقع التي انسحب منها مقاتلو المعارضة قبيل خروجهم إلى مدينتي جرابلس وإدلب شمال سوريا.

وأكد مصدر في لجنة التفاوض عن سكان حي الوعر للجزيرة نت أن الشرطة العسكرية الروسية ستمنع قوات النظام -بما فيها الشرطة السورية- من دخول حي الوعر لمدة لا تقل عن ستة أشهر.

شرطة روسية
وأضاف المصدر -الذي فضل عدم الكشف عن هويته- أن من سيوجد في الحي هم الشرطة العسكرية الروسية ولجان شعبية قوامها مقاتلون من المعارضة فضلوا تسوية أوضاعهم الأمنية والبقاء في الحي، حيث سيتم تكليفهم بحماية الحي برفقة الشرطة العسكرية الروسية.

‪الشرطة العسكرية الروسية تنتشر في حي الوعر بحمص‬ (الجزيرة)
‪الشرطة العسكرية الروسية تنتشر في حي الوعر بحمص‬ (الجزيرة)

من جانبه، قال محافظ حمص طلال البرزاني إن المرحلة الأخيرة من عمليات الإجلاء ستستمر نحو عشرين ساعة، متوقعا اكتمالها في وقت متأخر من مساء السبت أو فجر غد الأحد.

وأضاف البرزاني أن "اليوم هو اليوم الأخير، والدفعة اليوم هي الدفعة الأخيرة، ستتحرك القافلة فور انتهاء خروج آخر مسلح من حي الوعر، ستتجه القافلة على مرحلتين باتجاه إدلب وجرابلس بالريف الشمالي لحلب، العدد المتوقع من المسلحين هو نحو سبعمئة مسلح مع عائلاتهم، وقد يصل العدد إلى ثلاثة آلاف ربما".

وعن أعداد السكان الباقين في الحي قال البرزاني "ليست هناك إحصائية دقيقة ولكن على الأقل أكثر من عشرين ألفا من أهالي حي الوعر المقيمين موجودون".

وتابع قائلا "في الأسابيع القليلة الماضية عاد إلى حي الوعر حوالي سبعة آلاف، أنا أتوقع أنه اعتبارا من يوم غد سيعود عشرات الآلاف إلى حي الوعر من أهالي الحي، وهناك تسهيلات كبيرة لعودتهم لمنازلهم".

وفي هذا السياق، قال سيرجي دروجين للصحفيين -وهو ضابط روسي يساعد في الإشراف على تنفيذ الاتفاق- إن الشرطة العسكرية الروسية ستساعد في عملية الانتقال.

وقال عبر مترجم إلى اللغة العربية في حي الوعر "تقوم روسيا بدور الضامن في هذا الاتفاق، ستبقى الشرطة العسكرية الروسية، وستقوم بواجبات داخل الحي".

المصدر : الجزيرة + وكالات