التحالف: تضييق الخناق على تنظيم الدولة بالرقة
آخر تحديث: 2017/5/18 الساعة 11:19 (مكة المكرمة) الموافق 1438/8/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/5/18 الساعة 11:19 (مكة المكرمة) الموافق 1438/8/22 هـ

التحالف: تضييق الخناق على تنظيم الدولة بالرقة

عربة عسكرية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية شمال الرقة (رويترز)
عربة عسكرية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية شمال الرقة (رويترز)

أعلن التحالف -الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا- أن قوات سوريا الديمقراطية انتزعت السيطرة على أكثر من ثلاثمئة كيلومتر مربع الأسبوع الماضي لتضيق بذلك الخناق على التنظيم في حملة تهدف لعزل قاعدة عملياته بالرقة.

وقال المتحدث باسم التحالف العقيد ريان ديلون لوكالة رويترز إن من المعتقد أن ما يتراوح بين ثلاثة آلاف وأربعة آلاف من مقاتلي تنظيم الدولة متحصنون في مدينة الرقة حيث يواصلون تعزيز الدفاعات للتصدي للهجوم المتوقع، مما يدفع التحالف لشن ضربات جوية لمنعهم من ذلك.

وأضاف "الأسبوع الماضي ضيقت قوات سوريا الديمقراطية الخناق حول تنظيم الدولة في شمال وشرق وغرب الرقة" مشيرا إلى أنهم "أخذوا حوالي 350 كيلومترا مربعا من الأراضي من تنظيم الدولة، ومن ثم يواصلون التقدم.. ويحكمون حلقة العزل تلك أكثر فأكثر.. دون مقاومة إلى حد بعيد".

وردا على سؤال حول النطاق الزمني، قال ديلون "لا نحاول الالتزام بجدول زمني. يوجد مبدأ في الحرب يسمى المفاجأة ونحن نريد أن نحقق هذا ونريد للقوات المشاركة لنا تحقيق ذلك حينما تقرر أن الوقت والمكان أو الأماكن مناسبة لبدء هجومها".

وأكد المتحدث باسم التحالف أنه لم يتم تسليم أي عتاد، ولا توجد تفاصيل بشأن أنواع الأسلحة والمعدات التي ستتسلمهما قوات سوريا الديمقراطية.

وسمح البيت الأبيض الأسبوع الماضي بتسليح وحدات حماية الشعب الكردية، وهي جزء من قوات سوريا الديمقراطية، للمساعدة في هجوم الرقة، في حين سلح التحالف المقاتلين العرب ضمن هذه القوات التي تدعمها واشنطن.

وكانت قوات سوريا الديمقراطية بدأت عمليتها العسكرية باتجاه الرقة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وسيطرت خلال أربع مراحل على العديد من القرى والبلدات بمحافظة الرقة التي وقعت تحت سيطرة تنظيم الدولة عام 2014، وكان آخر تلك المواقع مدينة الطبقة الإستراتيجية.

وأعلنت هذه القوات الجمعة الماضي أن الهجوم على مدينة الرقة سينطلق بداية الصيف في إطار المرحلة الأخيرة من عملية "غضب الفرات" المستمرة منذ أشهر.

المصدر : وكالات

التعليقات