البشير يشارك في القمة التي يحضرها ترمب بالرياض

Sudan’s President Omar Al Bashir walks to review a guard of honor at Bole International Airport during his official visit to Ethiopia's capital Addis Ababa, April 4, 2017. REUTERS/Tiksa Negeri
البشير أكد أن حضوره قمة الرياض ردّ على من يحرضون على عدم دعوة السودان (رويترز)

قال الرئيس السوداني عمر البشير إن حضوره القمة المقررة في الرياض والتي يشارك فيها الرئيس الأميركي دونالد ترمب، يعد "نقلة في علاقات السودان مع المجتمع الدولي".

واعتبر الرئيس السوداني أن مشاركته في القمة التي تضم قادة دول عربية وإسلامية وستعقد في 21 مايو/أيار الحالي، ردٌّ على من يحرضون الدول على عدم دعوته لمؤتمرات دولية على أراضيها.

وأشار في تصريحات لصحيفة الشرق القطرية إلى أنه "في المؤتمرات الماضية كان الأوروبيون يرفضون المشاركة في أي قمة يحضرها الرئيس السوداني، ويمارسون ضغطا كبيرا على الدول لعدم دعوته، بما في ذلك القمم الأفريقية".

وأضاف "كوني الآن أشارك في قمة فيها الرئيس الأميركي، أعتقد أن هذه نقلة كبيرة جدا في علاقاتنا مع المجتمع الدولي، وأكبر مؤشر لمن يخوّفون الآخرين أنني أشارك في قمة يشارك فيها الرئيس الأميركي".

ووجهت السعودية دعوات إلى قادة دول عربية وإسلامية -وبينهم البشير- لحضور القمة الإسلامية الأميركية بالرياض. وأعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في وقت سابق أن زيارة ترمب للسعودية سيعقد خلالها ثلاث قمم، وهي: قمة ثنائية مع الملك سلمان بن عبد العزيز، وقمة مع قادة دول الخليج العربي، وقمة مع قادة دول عربية وإسلامية.

وستكون هذه هي الزيارة الأولى لرئيس أميركي إلى دولة عربية أو إسلامية في أول جولة خارجية له.

يذكر أن المحكمة الجنائية الدولية تلاحق -منذ 2009- الرئيس السوداني بتهم ارتكاب "جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية" في إقليم دارفور المضطرب غرب البلاد، إضافة إلى اتهامه بـ"الإبادة الجماعية"، ويرفض البشير الاعتراف بالمحكمة ويرى أنها أداة "استعمارية" موجهة ضد بلاده والأفارقة.

وشهدت العلاقات بين واشنطن والخرطوم تقاربا ملحوظا في الآونة الأخيرة، توّج برفع العقوبات الاقتصادية الأميركية جزئيا عن السودان في يناير/كانون الثاني الماضي.

المصدر : وكالات