اجتماع مرتقب للجنتي المجلس الأعلى وطبرق بليبيا
آخر تحديث: 2017/5/16 الساعة 18:04 (مكة المكرمة) الموافق 1438/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/5/16 الساعة 18:04 (مكة المكرمة) الموافق 1438/8/20 هـ

اجتماع مرتقب للجنتي المجلس الأعلى وطبرق بليبيا

السويحلي يترأس اجتماعا سابقا للمجلس الأعلى للدولة الليبي (الجزيرة)
السويحلي يترأس اجتماعا سابقا للمجلس الأعلى للدولة الليبي (الجزيرة)
أعلن مصدر بالمجلس الأعلى للدولة في ليبيا، أن لجنة الحوار التابعة للمجلس ستجتمع مع لجنة من مجلس نواب طبرق قريبا لبحث تعديل بعض نقاط اتفاق الصخيرات، وذلك بعد يوم من عقد المجلس الأعلى للدولة اجتماعا مع اللجنة التابعة له تمهيدا لتفعيل الحوار.

ونقلت وكالة الأناضول -اليوم الثلاثاء، عن عضو بالمجلس اشترط عدم ذكر اسمه- أن اللجنتين ستبحثان خلال اجتماعهما في بلدة غدامس (جنوب غرب) تعديل بعض نقاط الاتفاق، ومن بينها تغيير المجلس الرئاسي الحالي واختيار مجلس آخر يتكون من رئيس ونائبين، وإمكانية تقسيم صلاحيات السلطة التشريعية بين مجلس طبرق والمجلس الأعلى.

وأضاف أن الاجتماع سيعقد قبل شهر رمضان، وأنه قد يكون من السهل تعديل بعض النقاط لإنهاء حالة الجمود السياسي، معتبرا أن العقبة ستكون بشأن إلغاء المادة الثامنة من الاتفاق المتعلقة بمنصب اللواء المتقاعد خليفة حفتر في الجيش وعدد أعضاء المجلس الرئاسي.

وعقد رئيس المجلس الأعلى للدولة عبد الرحمن السويحلي أمس في طرابلس اجتماعا مع لجنة تعديل اتفاق الصخيرات التابعة للمجلس، وذلك لبحث "آليات عمل اللجنة، وضرورة الإسراع في استئناف اجتماعاتها مع اللجنة المُمثلة لمجلس النواب (في طبرق)"، بحسب مكتب السويحلي.

من جهة أخرى، شكل المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الأحد لجنة تحضيرية لإعداد مشروع المصالحة الوطنية، تتكون من 15 عضوا تتم تسميتهم بقرار لاحق، وحدد المجلس مدة عمل اللجنة بأربعة أشهر، على أنه يجوز تمديدها شهرين إضافيين.

وستتولى تلك اللجنة إجراء مشاورات مع الأطراف الرئيسية والهيئات الأساسية المنخرطة في المصالحة بين الأطراف الليبية، ووضع آليات العدالة الانتقالية من أجل إعلاء الحقيقة وتحقيق المحاسبة والمصالحة.

وقد جاء تشكيل هذه اللجنة على خلفية جلسة مباحثات جرت مطلع الشهر الجاري بين رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج وحفتر الذي يقود قوات مدعومة من مجلس طبرق.

المصدر : وكالات

التعليقات