مراقبة أميركية شمال سوريا وأردوغان يعارض دولة كردية

U.S military vehicles and Kurdish fighters from the People's Protection Units (YPG) drive in the town of Darbasiya next to the Turkish border, Syria April 28, 2017. REUTERS/Rodi Said
عربات عسكرية أميركية في دورية مع قوات حماية الشعب الكردية بالدرباسية السورية قرب الحدود التركية (رويترز)

قال قائد في وحدات حماية الشعب الكردية إن قوات أميركية ستبدأ بمراقبة الوضع على الحدود التركية السورية بعد إطلاق نار عبر الحدود بين الوحدات والجيش التركي، في حين اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأكراد بالسعي لإقامة  دولة في شمال سوريا مؤكدا أن أنقرة لن تسمح بتحقيق ذلك.

ونقلت رويترز عن شرفان كوباني -بعد اجتماع بمسؤولين من الجيش الأميركي في بلدة الدرباسية القريبة من الحدود التركية- أن المراقبة الأميركية لم تبدأ بعد، وأن القوات الأميركية سترفع تقاريرها إلى قادة عسكريين أميركيين كبار. 

مشاركة أميركية
في نفس الوقت، اعترفت وزارة الدفاع الأميركية مساء الجمعة بالعمل إلى جانب قوات سوريا الديمقراطية التي تشكل وحدات حماية الشعب الكردية قيادتها وعمودها الفقري.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت القوات الأميركية تقود دوريات العربات المصفحة في سوريا قرب الحدود التركية،‎ أجاب المتحدث باسم وزارة الدفاع جيف ديفيس "لدينا شركاؤنا في قوات سوريا الديمقراطية يعملون هناك (قرب الحدود) ونحن نعمل معهم على مقربة منهم". 

ودعا ديفيس الأطراف المختلفة إلى التركيز على العدو المشترك وهو تنظيم الدولة. 

اشتباكات
وكانت طائرات حربية تركية قد نفذت الثلاثاء الماضي ضربات جوية ضد مسلحين أكراد في شمال شرق سوريا وفي منطقة سنجار بـ العراق، في قصف لم يحدث من قبل لجماعات مرتبطة بحزب العمال الكردستاني. 

وقالت جماعة مراقبة إن تلك الهجمات قتلت قرابة ثلاثين من مسلحي ومسؤولي وحدات حماية الشعب. كما تبادل عناصر من الجيش التركي ومسلحون أكراد أمس الجمعة إطلاق النار مجددا على الحدود بين تركيا وسوريا. وكان تبادل إطلاق النار استمر منذ الثلاثاء الماضي. 

وتعتبر تركيا -شريكة الولايات المتحدة في حلف شمال الأطلسي (الناتو)- وحدات حماية الشعب والجماعات الأخرى المرتبطة بحزب العمال الكردستاني منظمات إرهابية.

 أردوغان
وقد شدد الرئيس التركي على أن بلاده سترد بالشكل المناسب على إطلاق النار الصادر من الأراضي السورية تجاه الحدود الجنوبية لتركيا. 

واتهم أردوغان الأكراد بالسعي لإقامة دولة بشمال سوريا، وقال إن بلاده لن تسمح "أبدا" بتحقيق ذلك. وأوضح "لن نسمح بتأسيس ممر إرهابي على طول حدودنا الجنوبية.. وبشكل خاص، لن نسمح بتأسيس دولة في شمالي سوريا، لن نسمح للمنظمات الجاهلة بتأسيس دولتها، فنحن ندعم وحدة التراب السوري، ولن نسمح بتقسيم سوريا". 

 وكانت تركيا توغلت نهاية أغسطس/آب في عمق الأراضي السورية، وقالت إنها تريد أن تصد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية وتمنع اتصال مختلف المناطق التي سيطرت عليها القوات الكردية في سوريا.

المصدر : الجزيرة + وكالات