إصابة عشرات الفلسطينيين باحتجاجات التضامن مع الأسرى

Israeli policemen take position during clashes with Palestinians at a protest in support of Palestinian prisoners on hunger strike in Israeli jails, in the West Bank village of Beita, near Nablus April 28, 2017. REUTERS/Mohamad Torokman
الاحتلال أثناء قمعه المحتجين الفلسطينيين في بيتا بنابلس الجمعة (رويترز)

أصيب عشرات الفلسطينيين اليوم الجمعة أثناء مسيرات ومظاهرات خرجت في مناطق متفرقة من الضفة الغربية تضامنا مع الأسرى المضربين عن الطعام لليوم الـ12 على التوالي، حيث ووجهوا بقمع من قوات الاحتلال.

وذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية أن طواقمها تعاملت مع 55 إصابة في مواقع المواجهات بأنحاء الضفة الغربية.

وأشارت في بيان لها أن من بين المصابين تسعة بالرصاص الحي، وستة بالرصاص المطاطي، إضافة إلى اختناق أربعين آخرين نتيجة استنشاق الغاز المدمع.

وعلى مدار الأسبوع الماضي، وجهت هيئات وناشطون فلسطينيون دعوات للتوجه إلى نقاط الاحتكاك (الحواجز الإسرائيلية) في الضفة الغربية عقب صلاة الجمعة، دعما للمعتقلين المضربين.

وشهدت بلدة بيتا جنوب نابلس (شمالي) مواجهات عقب إطلاق الجيش الإسرائيلي قنابل الغاز المدمع على جموع المصلين الذين أدوا الصلاة على مدخل القرية.

وفي بلدة الناقورة شمال غرب نابلس، اندلعت مواجهات قرب مستوطنة "شافي شمرون" المقامة على أراضي القرية والقرى المحيطة بها.

كما اندلعت مواجهات عنيفة في مناطق متفرقة بمحيط رام الله (وسط الضفة)، أبرزها في قرية النبي صالح، ومحيط سجن عوفر.

وفي قلقيلية (شمالي الضفة)، اندلعت مواجهات على الحاجز الإسرائيلي المقام على المدخل الجنوبي للمدينة، حيث أشعل الشبان الإطارات المطاطية وألقوا الحجارة على الجنود المتمركزين عند الحاجز، في حين رد الجنود بإطلاق الرصاص المطاطي وقنابل الغاز.

كما شهدت بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية مواجهات عقب انطلاق المسيرة الأسبوعية التي تشهدها، ورفعت شعار "نصرة الأسرى المضربين".

جانب من احتجاجات الفلسطينيين في بيت لحم (رويترز)
جانب من احتجاجات الفلسطينيين في بيت لحم (رويترز)

وفي بيت لحم (جنوبي الضفة) اندلعت مواجهات على المدخل الشمالي للمدينة عقب وصول مسيرة انطلقت بعد صلاة الجمعة تلبية لدعوات "نصرة الأسرى المضربين".

وفي الخليل (جنوبي الضفة)، شهدت عدة محاور مواجهات مع قوات الاحتلال، أبرزها في بيت أمر وجسر حلحول، ومخيم العروب.

وكانت مناطق القدس وقطاع غزة قد شهدت أمس الخميس إضرابا عاما لم تشهده الأراضي الفلسطينية منذ سنوات تضامنا مع الأسرى المضربين، حيث أغلقت المؤسسات العامة والمحال التجارية أبوابها، كما تعطلت الدراسة في الجامعات والمدارس، وتوقفت المواصلات العامة، واستثنيت الخدمات الصحية من الإضراب.

ويواصل نحو 1500 أسير فلسطيني في سجون الاحتلال إضرابا مفتوحا عن الطعام لليوم الثاني عشر على التوالي للمطالبة بتحسين ظروفهم، وذلك ضمن معركة الحرية والكرامة، متحدّين الإجراءات العقابية التي تشنها مصلحة السجون.

وأكدت اللجنة الإعلامية المواكبة للإضراب استمرار الأسرى في إضرابهم رغم عمليات العزل والقمع المستمرة التي تنفذها قوات الاحتلال بحقهم، خاصة ضد قيادات الإضراب.

المصدر : الجزيرة + وكالات