مجلس النواب المغربي يمنح الثقة لحكومة العثماني

في المغرب منح مجلس النواب الثقة قبل قليل لحكومة سعد الدين العثماني.
يتكون مجلس النواب المغربي من 395 نائبا 125 منهم نواب من حزب العدالة والتنمية (الجزيرة)

منح مجلس النواب المغربي (الغرفة الأولى للبرلمان) مساء الأربعاء الثقة لحكومة سعد الدين العثماني وصادق على برنامجها، وصوت 208 من أعضاء المجلس من أصل 395 لصالح الحكومة مقابل معارضة 91 نائبا، وامتناع أربعين عن التصويت.

وكانت الأحزاب الستة المكونة للأغلبية الحكومية (العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار، والتقدم والاشتراكية والحركة الشعبية، والاتحاد الدستوري والاتحاد الاشتراكي) أعلنت دعمها للعثماني بينما صرح حزب الاستقلال بأنه سيمتنع عن التصويت.

وقال مراسل الجزيرة إن العثماني أكد قبل التصويت في رده على مداخلات مناقشة برنامج الحكومة  الذي استمر لأيام إنه سيواصل نهج الإصلاح في إطار الاستقرار، وهو الشعار الذي تبنته الحكومة السابقة بقيادة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران.

وقال رئيس الحكومة إنه ركز بعد تعيينه من قبل الملك محمد السادس على الخروج من المأزق السياسي الذي استمر لستة أشهر بعد انتخابات السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وذكَّر منتقديه أن الحزب (العدالة والتنمية) الذي يشغل فيه منصب رئيس المجلس الوطني يتصدر المشهد السياسي والانتخابي المغربي، وقال "تعرفون جيدا على من صوت المواطنون".

وأكد العثماني أن حكومته منسجمة ومتضامنة، وستعمل على دعم الخيار الديمقراطي ومبادئ دولة الحق والقانون، وترسيخ الجهوية المتقدمة، وتعزيز قيم النزاهة، والعمل على إصلاح الإدارة، وترسيخ الحكامة الجيدة.

يذكر أن ملك المغرب عين سعد الدين العثماني رئيسا للحكومة في الخامس من أبريل/نيسان الجاري بعدما تعذر على سلفه عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة السابق تشكيلها نتيجة خلافات بين الأحزاب المشاركة في الائتلاف.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول