جولة مفاوضات سورية جديدة بأستانا 3 مايو

بعد أستانا.. من يمسك بخيوط الملف السوري؟
اجتماع أستانا الأول عقد في يناير/كانون الثاني الماضي لتثبيت الهدنة الهشة بسوريا (الجزيرة)
أعلنت الخارجية الكزاخية عن إجراء جولة مفاوضات جديدة حول سوريا في أستانا يومي 3 و4 مايو/أيار القادم، لتكون بذلك رابع جولة من مفاوضات أستانا منذ انطلاقها في يناير/كانون الثاني الماضي لتثبيت وقف إطلاق نار هش في سوريا.

وكان وزير خارجية كزاخستان قايرات عبد الرحمنوف أكد الأسبوع الماضي أهمية توسيع دائرة الدول المراقبة لعملية أستانا لتسوية النزاع الدائر بسوريا. وقال إن بلاده طرحت مسألة إشراك دول عربية أو الاتحاد الأوروبي في العملية بصفة مراقبين.

وأكد الوزير الكزاخي -في وقت سابق من الشهر الحالي- أنه لا تغيير في موعد لقاء أستانا الشهر المقبل، وأن بلاده في انتظار مزيد من المعلومات من قبل الدول الضامنة لعملية التسوية بشأن الاجتماع المخطط له في طهران، ومن ثم اللقاء المرتقب في أستانا.

وعقد الثلاثاء الماضي بالعاصمة الإيرانية طهران اجتماع روسي تركي إيراني بناء على ما تقرر خلال اجتماع أستانا الثالث بشأن الأزمة السورية.

وأعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أن اجتماع أستانا الرابع سيعقد في الثالث أو الرابع من مايو/أيار المقبل، ووصفه بأنه مهم.

وكان البيان الختامي لاجتماع "أستانا-3" منتصف مارس/آذار الماضي أكد اتفاق الدول الضامنة على تشكيل لجان لمراقبة الهدنة والخروقات، ولجان لمتابعة ملف المساعدات، ولجان لملف الأسرى والمعتقلين. 

يُذكر أن اجتماع أستانا الأول عقد يومي 23 و24 يناير/كانون الثاني الماضي لتثبيت وقف إطلاق النار الذي تم التوافق عليه بين روسيا وتركيا يوم 29 ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، وانتهى بإعلان الاتفاق على آلية مشتركة لمراقبة الهدنة في سوريا.

في حين عقد الاجتماع الثاني يوم 16 فبراير/شباط، وانتهى دون صدور بيان ختامي.

المصدر : الجزيرة