تركيا تقصف مواقع للعمال الكردستاني بسوريا والعراق

A missile-loaded Turkish Air Force warplane takes off from the Incirlik Air Base, in the outskirts Adana, south-eastern Turkey, Tuesday, July 28, 2015. After months of reluctance, Turkish warplanes last week started striking militant targets in Syria and agreed to allow the U.S. to launch its own strikes from Turkey's strategically located Incirlik Air Base. In a series of cross-border strikes, Turkey has not only targeted the IS group but also Kurdish fighters affiliated with forces battling IS in Syria and Iraq. (AP Photo/Emrah Gurel)
الجيش التركي قال إن القصف جاء لمنع إرسال أسلحة داخل البلاد (أسوشيتد برس-أرشيف)

قال الجيش التركي إنه نفذ ضربات جوية على أهداف عسكرية كردية قرب جبال سنجار في العراق وفي شمال شرق سوريا صباح اليوم الثلاثاء.

وأضاف في بيان أن القصف شمل مواقع لـ وحدات حماية الشعب الكردية التابعة لـ الحزب الديمقراطي الكردي السوري الموالي لـ حزب العمال الكردستاني في سنجار غرب الموصل.

وأوضح الجيش التركي أن القصف يهدف لمنع إرسال أسلحة ومتفجرات لشن هجمات داخل تركيا، مشيرا إلى أن "العمال الكردستاني" استخدم المنطقتين مرارا لنقل المسلحين والأسلحة والقنابل لتنفيذ عمليات داخل البلاد.

من جهته، أوضح مراسل الجزيرة في أنقرة عمر خشرم أنه منذ فترة تتابعت تصريحات المسؤولين الأتراك في كافة المستويات السياسية والعسكرية بأنهم لن يسكتوا على إعادة تموضع القوات الكردية في مناطق قريبة من الحدود التركية بما يشكل خطرا على الأمن القومي في البلاد.

وأضاف المراسل أنه تم إبلاغ هذه الرسالة إلى الجانب العراقي أولا ثم الروسي والأميركي، وجاء توقيت الضربات بعد سلسلة من اللقاءات بين وزير الخارجية ونظرائه في تلك الدول.

وقال أيضا إن الجانب التركي أوضح أن القصف جاء بعد أن تأكد لديه أن هذه المواقع تشكل خطرا على الأمن التركي، وتبين أنها أصبحت تشكل تجمعات عسكرية كبيرة للأكراد، إضافة لاكتشاف نفق بين القامشلي في سوريا والأراضي التركية.

على الجانب الآخر، أكد مصدر عسكري من قوات البشمركة الكردية لـ الجزيرة مقتل خمسة من عناصرها في سنجار وإصابة عدد آخر في تلك الغارات، ولم تعرف بعد خسائر وحدات حماية الشعب الكردية.

وتصنف تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي "العمال الكردستاني" على أنه منظمة إرهابية.

المصدر : الجزيرة + وكالات